أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نرحب بك ونتمنى ان تتكرم بالتسحيل
او اذا كنت عضو فعليك بتسجيل دخولك
مع تحيات
منتديات جبل حبشي


منتديات من لا منتديات له



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 " من أغاني الأخدام في اليمن " الأغاني الحافية أ. محـمد عبدالوكيل جازم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فضل النويهي


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4478
العمر : 39
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

مُساهمةموضوع: " من أغاني الأخدام في اليمن " الأغاني الحافية أ. محـمد عبدالوكيل جازم   الخميس 27 مايو 2010 - 19:44

الأغاني الحافية
" من أغاني الأخدام في اليمن "


أ. محـمد عبدالوكيل جازم




ثمة قاسم مشترك بين حياة الغجر ـ في أوربا وحوض البحر المتوسط ـ وين الأخدام في اليمن ويتضح هذا القاسم المشترك في النظرة الدونية لكـلا الفئتين من قبل الشعوب التي تعـيش في محيطها ، ويتجسد ذلك ـ أيضاً في العنصرية الواضحة التي جعلت هاتين الفئيتين هُنا وهناك معزولتين تماماً عن المجتمع وغير معترف بهما ، ولعل هذا الإقصاء اليوم لم يعد مبرراً ، إلا أن هناك من يبرر ذلك بالسـلوك غير المقبول ، والعادات غير المريحة ، تلك التي لا تـروق للسـواد الأبيض ، فالغجر يضطهدون في ألمانيا النازية لأنـهم شعوباً ليست أريه… الغجر يعيشون فوق العربات وداخل الخيام وتحرق أشياءهم عندما يموتون بما في ذلك خيامـهم وعرباتـهم ، والأخدام تدفن أشياءهم مـعهم عندما يـموتون .

إن التبرير الذي يسـوقه مضطهـدو الغجر يـعود إلى أساطير قديمة تصطدم دائماً مع الديانة المسيحية . فهناك رواية تقول " بأن الجد الغجري أسرف في شرب الخمر وثمل ولم يستطع الدفاع عن المسيح ، ورواية تقول بأن الغجري قد صنع المسمار في الصليب الذي أراد اعداء المسيح صلبه عليه " (1)

والسـؤال هنا ماهـو التبرير الذي يـراه مهمَّشو الأخدام في اليمن ؟

ربما الإجابة هنا غير مبررة خاصة وأن الخطاب الديني يقول : ( لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى )

هناك اسئلة كثيرة سوف تزدحم في السياقات ومنها :

هل اللون هو الذي تسبب في إقصائهـم ..؟

هل هو الاستعمار الحبشي لليمن الذي قاده ابرهة الأشرم ولكن لماذا لم يحدث ذلك مع الاستعمار الفارسي أو التركي ..؟

لماذا لم يتم إشراكهم في التعليم منذ قيام الثورة ..؟

ألا توجد خطة حقيقية مبرمجة لدمج هذه الفئة المسحوقة في المجتمع …؟



إن السـؤال الأكثر إلحاحاً هو من هم الأخدام ..؟

الإجابة على هذا السؤال ليست محسومة ، وهناك عدة اجتهادات موثقة لكنها مختلفة ولعل أكثرها شيوعاً التي تقول " بأن الأخدام هم بقايا الاحتلال الحبشي لليمن قبل الإسلام " .

ويرى آخر أن الأخدام هم الموالي الأحباش الذين استقدمهم " آل نجاح " موالي من أصل حبشي لتدعيم دولتهم في زبيد وتهامة في القرن السادس الهـجري " (2) .

ويقول محمد القيرعي رئيس منظمة الأحرار السود " كثير من الشواهد التأريخية تشير إلى أن كلمة خادم وجدت قبل الميلاد بحدود أربعة إلى خمسة آلاف سنة ، والأخدام هم أصحاب البلاد الأصلية بما كان يعرف بدولة " يمنات " وكانت قائمة حتى سمارة ، والمعافر وأرض الحبشة واليمن الأسفل .. في الحوبان هناك منطقة اسمها " وادي الخادم " وفي منطقة السمكر "وادي الخادم" ، وفي دمنة خدير على بعد أكثر من ستـين كم .. في منطقة بني يوسف هناك هيجة الخادم .. في الزعازع صخرة الخادم ، وفي جبل صبر أيضاً ، وجميع هذه الأمكنة كانت مزارات دينية ، وكلمة " خادم " كانت مصطلحاً أعتبارياً يطلق على خُدّام الآلـهة " (3)

ليس من السهل دراسة الشرائح المكونة للمجتمع اليمني ، لأن هذه الفئات والشرائح بكل طبقاتـها منغلقة ، فثمة غموض .. دائماً يكتنف سكان هذه الرقعة من العالم وكل دراسة ماهـي إلا ملامسة لمايمكن الوصول إليه من خلال الشكل العام ، ومهما كانت الدراسة جدية فإنها لا تـصل إلى العمق المنشود ومرد ذلك في تصوري إلى الإستحكامات المتعلقة بالموروث القمعي ، الذي تكون منابعه الحقيقية في القمع الإجتماعي المتلاحق منذ آلاف السنين والقمع السلطوي ، والقمع الديني ، الذي لا يحاول إحياء نظرة الاسلام الحقيقية إلى الأقليات والمهمشين .

هـذا بالإضافة إلى عدم استخدام المناهج الحقيقة المؤدية إلى ذلك ، لأن ذلك يصير عادة متعلقاً بشحة الإمكانيات أو بعدم الجدية فما بالنا إذا كان مجال الكتابة هنا هو: المهمشين في اليمن والأخدام تحديداً، فالأخدام هم الطبقة التي لا تتعامل معها بقية الفئات إلا وفق المصلحة ، والمصلحة هي الأستفادة من الأخدام لتسيير المهن الحقيرة وبأجر زهيد ينسـجم مع مايمكن أن نسـميه " السخرة" ومع ذلك فهم مـلعونون من رحمة المجتمع .. لا أحد يأكل معهم في مائدة واحدة ولا أحد يشرب من نفس الإناء الذي شرب منه الخادم ، الذي كان يغني قبل لـحظات من أجل إثارة السـعادة والبهجة في النفوس لا أحد ينام مـعهم ولا يتزوج منـهم أو يزوجـهم منه ولا يـدفن الأخدام في المقابر المـعروفة ، حتى أن هـناك من يشـيع بأن الأخدام يأكـلون جثث مـوتاهـم ..

بوصف آخر يعامل الأخدام كفئة تحت مستوى الصفر بمئات الدرجات ، لكـنهم أعلى من الحيوانات قليلاً ، وأحياناً يصبح الحيوان أكثر قرباً إلى الإنسان وقد وصفهم النعـمان بأنهم " أحط من المزينين " (4) .

وهـذا يعني أنهم الطبقة الأدنى في المجتمع اليمني ومع ذلك فـهم الذين يبهـجون الناس وهم الذين يـقومون بالأعمال التي لو لم يـقوموا بها لا انتنت الشوارع والحارات والساحات والميادين .. هم الذين يجمعون ( القمائم ) والمخلفات ويذهبون بهـا إلى الأمكنة المخصصة لـها ، وهم الذين يحفرون البيارات وهم الذين يقرعون طبول الأفراح والرقص ، وبذلك فإنهم يمتلكون ثقافة خاصة تندرج ضمن ( علم الإجتماع التكويني ) بذلك المصطلح الذي يراه " بورديو " كتعبير عن منهجه في القراءة الإجتماعية للظواهر الثقافية " والذي يـهدف كما يقول إلى " فهم كل من عمليات تشكل الفضاء الإجتماعي ، الذي تتم داخـله عمليات الإنتاج الثقافي " (5)

إن الأخدام يعدون جزءاً مهماً من الذاكرة الغنائية لبلادنا وهذا مايقـر به الأستاذ أحمد مـحمد نـعمان في مذكراته وهو يـصف عادة الزواج في بلادنا، فيذكر الأخدام في أكثر من مكان كأن يقول " وتظل الخادمات يغنين "شـد الستر واسـيدي ظبِّطه" يأتي ذلك عندما يـسدل الستار على الزوج وزوجتـه " (6) .

الواقع إنني أرى " أن أغاني الأخدام في اليمن ، وهو الموضوع الرئيس الذي تناقشه هـذه الورقة ـ أرى أن هـناك نـوعين من الغناء للأخدام وأقصد هنا بالمغني ، الذي يـولد تفاصيل غنائية أخرى سـوف نجدها في النوع الثاني كـما سـنرى .

ـ النـوع الأول هو : الغناء في الهواء الطـلق ، وهذا النوع الذي يـؤديه الأخدام أمام المنازل في القرى التي يرحلـون إليها دائماً .

ـ النوع الثاني هـو : الغناء في الأعراس ، هذا النوع له عـدة أقسام وهـذه الأقسام تندرج ضمن أغاني " الشـرح " أي أن الخادمة مـثلاً تـقوم بالغناء دون الشعور بأن هـذه الأغاني ضمن كذا وكذا ، ولعـل ما تدركه المغنية أحياناً هو كيف تغـني في منزل " العـروسة " وكيف يمكن أن " تتشرح " في منزل الزوج فهناك يتم نـثر جميع مواضيع الغناء ، فقد يكون موضوع الأغنية حزيناً ومع ذلك يُغنّى ويتم الرقص على إيقاع الأغنية ومن موضوعات الأغاني " أغانٍ للـعروس في بيت أهلها ويغلف هـذا النوع بنبرة حـزن " أغاني الخرفة وهي للعـروسين " " أغاني للعريس وما يـتعلق به " وتتضمن أغاني الشـروح مجالات أخرى مثل " أغاني الشوق والحنين واللـوعة " " أغاني التمرد على العادات والتقاليد السياسية الإجتماعية "



الـنوع الأول

هـذا النوع من الغناء تعّرض للانقراض ولكن يمكن اليوم محاولة لملمة ما يمكن منه .

أتذكر دائماً الأخدام الذين كانوا يزورون قرانا خـاصة في أيام الحصاد لأنهـم لا يـمتلكون أراضي زراعية لـذا يخرجون منتـهزين فرصة الحصاد ويقوم أهالي المنازل من المزارعين والعمل والأعيان بإعطائهم مايستطيعون من الحبوب أو من غير ذلك ولا شك أنهم يغنون مقابل ما يـعطى لـهم، ويتم ذلك الغناء أمام باحة البيوت وفي الطرقات وقرب " المجارين " ويتم ذلك الغناء مصحوباً بالرقص الذي يـقوم به الرجال والنساء من الأخدام ويمكن أن يشاركهم أحد المعـجبين أو أكثر ولا زلت إلى اليوم أتذكر اهتزاز جسد امرأة فتية كانت تغني وترقص وأقاربها يضربون الدفوف ، ويتعالى الصوت :
وا حبشيّهْ
وا كحلاء
وابي ضربني مِنْ سِبّكْ
حَبَّهْ رَصَاصَهْ
تَقْلِبْ بِكْ


يجدر بنا أن نشير هـنا إلى أن الأخدام هم مالكو الحقوق –الشرعيون- لما يمكن أن نسميه بالموروث الغنائي أو لما يمكن أن نسميه " اللحـن من التراث " وإذا لم يكن كذلك فإن التراث أخذ منهم أو استغـلهم ليكونوا في الصورة الغنائية ، التي لـم توثق ، والتي لم يصل إلينا منها سـوى هذا الذي نـراه ، ونسمعه اليوم ، على اعتبار أن الغناء لم يكن سـوى مهنة وضيعة وغير مرحب بها والذين يـقومون بـها هم " المزاينة " أو الأخدام على حد تعبير " السادة " وقد مـثل الأخدام هذا الدور وبجدارة وتربعوا على عـرش الغناء منذ مئات السنين .

ربما يجد القارئ بعض المفردات غير الواضحة وبعض الإبهام في التقسيم الذي يبدو متداخلاً وفي الحقيقة يحتاج الأمر إلى مزيد من التأمل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فضل النويهي


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4478
العمر : 39
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: " من أغاني الأخدام في اليمن " الأغاني الحافية أ. محـمد عبدالوكيل جازم   الخميس 27 مايو 2010 - 19:47

وإنطلاقاً منذلك نسـتطيع وضع مفاتيح بسيطة للقراءة وهـي :· يبدأ الأخدام غناءهم باستخداماللازمـة " ألاَ " وهذا الحرف اللصيق بجمل الأغاني له ضرورة لـحنية ويستخدم أيضاًوسط البيت الغنائي أو الشطـر .· يختمـون المقطوعة البيتية الغنائية بمفردة " أحب " .. وأحيانا تسـمع أحبي أو أحَّببه مع نـطق الياء في " أحب " مرافقة للصدى .. وقدتـكون بمعنى " الله حـىّ"· معظم المقطوعات الغنائية تتكون من بيت واحد وأحيانا من ثلاثة مقاطعوليست " قصائد " .· يستخدم الأخدام في غنائهم مفردات حزينة ليست لـها علاقة بمناسبةالزفة أو الفرحة وهذا الحزن يحتوي على عتاب وحنين وشـوق ومع ذلك تـخرج المفردةالحزينة مصاحبة للإيقاع الغنائي الراقص .· لا يعـتمدون على مـوضوع واحد بل يتنـقلون منموضوع إلى آخر بكل يسر .· يمـيلون إلى الجمل القصيرة ، والأبيات المكثفة ونادراً ما يخرجونعلى ذلك ويبدو أن حياتـهم المتنقـلة هي التي جـعلت نفسهم قصيراً في اختيار الكلـمات .· أغاني المدادة لا تنتـهي بمفردة " أحيّة" بينما تكثر في أغانيالشـرح .· هذه الورقة مذيلة بشرح لمعاني الكلمات التي يمكن أن توضح غموضالمفردات العامية وقد وضعتها للقارئ العربي .· تـعمدت ذكر النوع الأول من الغناء حتى يتسـنىللُمطّلع البحـث عن ذلك الشكل الغنائي والتنقيب عـنه .النوع الثانينماذج من أغانيهـممن أغاني العـروس " العروسة " في منزلأهلها وفي الطريق إلى بيت زوجها ( المداداة ) زفّة



(ألاَ لاَ) وَدَّعُوا (لاَ)بنتكم

قاخـرجه من داركـــــم

مُبَنْنَّةْ أطـــفــالــــكم

مُجششـــــة صـــريحكم (1)

ويـاخـلا عَزَيْفَــكُمْ

ويـانـزف جـــــــراركـم (2)

(ألا) ياذي العـروس من مثلها

والله أدب من جُـــهـلها

(ألاَ لَ ) مَحْسَنِهْ (ألاَ) هذي العروس

(لاَ) مَحْسَنِهْ لُمَّا تَسِيْر

(ألاَ) والله انَكْ على حسـي "3"

ولا انسـوك سـاعة وأذكرك في منامـي

ودعي بيت أبيك بالســـــــــلامـه

وروَّحي لعـند زوجـــك غمامـه (4)

بيت أهــــــــــلك أجيــــــــره

وبيـــــــت زوجـــــــك أمـيرة

وانت الحــلى …وانت المُريـر

وامــرْ من العبـــليـــــــه (5)

اليـوم يوم القبــــــــول (6)

اليــوم حناء ونــــــــــور

وبســـــــم الله المبتـــدأ

وبقــولــها : الله حــجى (7)

وانت الحــلى …وانت المُريـر

وامــرْ (ألاَ) من العبـــليـــــــه

الليـل (ألا ) يابــــو عـــــــلي

تحجـي عليـــه من الجنــية

عـروستنـا يانـاديه

يا قـبــوة الكاذيه (

الليـل (ألا ) واغــاليه

عــروسـتنا يا حـاليه (9)

تسـتاهـلي (10) يــاذي العــروس

بكل خــــطوة ميــــــــه

وانت الحـلى .. وانت المــرير..

وامر (ألا) من العــبليه

أحـوطك بالله وبالــزين

وابن عــلـوان

والعـيدروس بـرأس جبيـل شمسان

(ألا ) أحــوطك بالنــبي وبجميع الأولياء

عــروستنا يا نــاديه

يا قــبوه (الا ) الكاذية

أنت الحـلى .. وانت المرير ..

وامر (ألا ) من العبلية

الليل (أَلاَ) يَا بُـو عَــلِــي

تَغَيْر مَعْ هَــذِيْ الْعَـروُسْ (12)

عَروْسَنا يَا ذِيْ الْعَروُس

يَاحِسْك (أَلاَ) بَيْنَ الفَحُوْس (13)

(أَلاَ) لَمّا تَسِيْر هَذِيْ الْعَروُس

(ألا) سَارُوا مَرَاكبْ عَـدَنْ

(ألا) مُحَوّطهْ يَاذي الْعَروُس

مُحْوَطَهْ تحويـط كبيـر (14)

(ألا) مُحَوّطهْ بشيءٍ كبيـــر

وَاللّه بكُلْ شَيء قَدِيـْر

(ألا) تِسْـتَاهِـلي يــَاذِي العــروس

بِكُلّ خَــــطْوَة (لاَ) مَيَــــهْ

(ألا ) وَيْن جَاءَ الْعَرُوْس

قُوْلُوا لُهْ يَظْهُرْ رَوَحْنَا لُهْ مَشْقُرْ الفُل (15)

(ألا) تُحْرمي يَاذِيْ الْعَرُوْس

(ألا) تُحرمِي بَالأَولـيه

اَنْتِ الَحلىَ وَ انْتِ الُمِريْر

أَمَـرْ (أَلاَ) مِنْ العِبِْليَـهْ

يا شجرة دَيْمَانْ يَا للّى عَلىْ الْبَابْ

لُفّي غُصُونِكْ مَنْ طَرَيقْ الأَحباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فضل النويهي


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4478
العمر : 39
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: " من أغاني الأخدام في اليمن " الأغاني الحافية أ. محـمد عبدالوكيل جازم   الخميس 27 مايو 2010 - 20:22

3-من أغاني ( الشـرح ) وتقال حين تصـل ( العروسة ) منزلعــريســــــــها



نَقّشُـوا الْديَـوْان الأَعَــلى

للعَــروْسَــه تِعْتَـلِى

وَفَرّشُو الدِيْـوان الأسـْـفَـلْ

للِشُـواعَهْ حِيْن تَـصَـل (18)

(ألا) فَرِشّوَا الدْيَوان العَلِي

للّعَروُسَة تَعْتَلِي ( 19)

الْوَجْه (أَلاَ) دَوْرةَ قَمَرْ

بليلة الشـعبانيـــه (20)

والصدر الاميدان فياح (21)

تلعب بـه الفــرسـانيه

صباح (ألا ) مُقيبل علي (22)

يخطـر كما غصن البانيه (23)

(ألا) محسنه ألا محتبىُ (24)

بالسـيف ألا والجنبيه (25)

(ألا ) حسي معك وصورتك قبالي

انت تنام وانا اقـهد(26) الليالي يحيّه

(ألا ) حُبيبي ألا أفدي عيونك السود

أفدوك أنا يااللي كلامك حـالي يحيّه

(ألا) وعُريْفُّهْ مُنَّبْع الرقُوْد

وعُريُفه مابين جَاوي وعـود (27) يحيّه

يا بِنْت يَا خَضْرَاءَ يَا نَازِلَه الْبِيْر

حُبّكْ نَزَلْ مِن السَّمَاْء بِزْنْبيـل بدون

يَابِنْتَ يَا خَضْرَاء يارَفْيعَهْ

لاَ تَظْـهُري الرَوْشَانْ كُلّ يَومَ شَريعه (28) بدون

صَنْعَاء خَطَرْ مُو طَلّعَكْ وَ اعَنْتَر

طَلّعَني السْوّاق أَشُوفْ الأخَضَر (29) بدون

زَنّهْ شلش مِنْ خَيّطكْ وَوَقّعْ

مِنْ أَنْزَلِكْ مِنْ الكَبَتْ إلى القَاع (30) بدون

(ألاَ) يَادَلْي حَاِمْي الْحَمىَ يَا ابْنَ عَلْوَانْ

تَحْمِىِ لْي هَذَا الْمكَاَنْ (31) أَحَيّْهَ







والله ما فارقـــك

ولويكون الأمر مـاكان

لو يطرحوني نشان (32) يحيَّه..لاِحيا..يحي

سكني بدقم الغراب

أيما يسكوا ربابي

والحجل أبو دقتين (33) يحيَّه..لاِحيا..يحي

جزعت وادي الضباب

رأيت غروسه والافنان

والظباء يرتعيـــــن (34) يحيَّه..لاِحيا..يحي

ولقت لك ياخـتى

ان البنات يَهْبلَيْن

بحسـنهن يسـلبني(35) يحيَّه..لاِحيا..يحي

الصدر ميدان فياح

وبه جناحن صيَّاح

تستاهلين يالملاح (36) يحيَّه..لاِحيا..يحي

زريّعيات غيليات

وفي البنات ها شميات

الجعد يسوى ميات(37) يحيَّه..لاِحيا..يحي

ياليتني مالكـه

والا معى دحن أشـلّه

واروَّحُهْ لا بـلادي(38) يحيَّه..لاِحيا..يحي

ياليت الاَخضر يعود

كنت شسلم الخسارة

ان الخسارة تعود يحيَّه..لاِحيا..يحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فضل النويهي


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4478
العمر : 39
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: " من أغاني الأخدام في اليمن " الأغاني الحافية أ. محـمد عبدالوكيل جازم   الخميس 27 مايو 2010 - 20:31

من أغاني الحـــــب والحنيـــــن والعــــتاب ( أغاني الشرحفي منزل العـــــــريس )
[center]



(الا) بِاللْه قُوْلوُليِ الَهَواء كَيْف أَوَّلـُهْ

ألا إن أَوّلُه دَقَّ عَظْمِيْ وَاعَله (38)

(ألا) جَنَـّنَتبي وَالَيَوْم تَقُلْلَّي اعْقُلْ

مَحَبّتَكْ مَعْ الْفُرُوْض تَدْخُل

(ألا) جَنَـّنَتبي وَالَيَوْم تَقُلْلَّي بَانَهْ

(أَلاَ) لَيِتْنَكْ قَمِيْص الْنَيّلْ وَانَي الْبِطَانهَ (39)

(ألا) جَنَـّنَتبي وَالَيَوْم تَقٌلّي شاذي

لَيْتَكْ حَبِيْب قَلّبِي لاَ غَيْر قَاضي (40)

(ألا) واَللّهْ لاَسْرِيْ لَكْ مَسَارِيْ الذَاء

واعَلَّمكْ كيفْ عِشْقَةً الُمُهَاجِرْ (41)

(ألا ) وَامُسلِمْين مَشْيشْ أبُويْهْ الْمحَبّهْ

قَدّ حَالَتِيْ حَالَهْ حَنَشْ بِقْربَه (42)

(ألا) وَالله لَسْري لَكْ نصَـْيفَه اللّيْل ( 43)

وأَجِيْب عَشَاء طَاهَشْ وإِلاَّ عَشَاء طَيْر (44)

وإلا نصيب الشركسي على الفيل

كُنْتَ أَحسبَكْ مَاِلي قُروُشْ بَالَجيْب

وَاليَوم يَاخِلّي ضَهّرْتَ بي الْعَيْب

(إلا) حُبَيّبي مِنْ ذَا اللّذِي فَرّقنْا

(ألاَ) منْ جَارَنَا وإلاْ الْذَي خَلَقْنَا

(ألا) حُبَيّبي أَيْن مَدِيْنَهَ اللّيم

سِنشْتَكَي نحنْ الجميع مظاليم .

(ألا) طَرَحْتْ لَيْ عَهَدكْ عَلَى القِعّادَه

(ألا ) اللّه حَاكَمْ والنّجُوْم شِهَادَة (45)

(ألا ) كنت احسبك مالي ومامعيّا

واليوم ياخِلْ عيبوك عليّا (46)

(ألا ) كنت احسبك مالي ذهب مُنَقَّشْ

واليوم جربه من جزع يجّهْشَ (47)

(الا ) قد لي ثلاث أيام وأمْسْ وَالْيَوْم

حُرم على عيني مادَخَلهْ النوم

(ألا) قد لي سنه صابر واعد نجومه

أشوف جيب قلبي أين علومه (48)

(ألا) ليت الحبيب يُقْتَل ويأكله الطيـر

(ألا) ولا قُبال عيني يهاوي الغير (49)

(ألا) يامسـلمين قلبي غُدَادْ مليان

(ألا) لا انتدح سقّضى شِعاب وأروان

(ألا) زواجة الخيبه شوكه بعلبه

(ألا) زواجته غصبه ماهيش محبه (51)

(ألا) زواجة الخيبه كل يوم مراضاه

مثل الحنش يقفز من المضاضه (52)

(ألا) تركت لك عرض الطريق أقاره

أشتوك تبادر تترك الغماره (53)

(ألا) كتبت لك كتبه بدم هايم

أشْتي الوصول مشتيش أبو الدراهم (54)

(ألا) كتبت لك بدم حيات

أشتي الوصول ماشتيش أبو الجنيات

(ألا) كنت تشا الخضراء سابل بمالك

(ألا) ما الأحمرى قاهو على زوالك (55)

(ألا) حبه زبيب على المليح سده

ياكل ويشرب ومابقى يرده (56)

(ألا) ذرذر زبيبه سفال وادي الركب

(ألا) نزل يلقط والماطرسـكب (57)

(ألا) غرام غرام انا الغرام بكلي

ومن يشا بحر الهوى يقللي

(ألا) بحر الهوى يصلح كلي معه قال

(ألا) مش لك ياطلبى تخور الأطمار (58)

(ألا) ياقافلـه ياناشره عشيه

شـلي سلامي للحبيب هـديه (59)


عدل سابقا من قبل فضل النويهي في الخميس 27 مايو 2010 - 21:09 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فضل النويهي


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4478
العمر : 39
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: " من أغاني الأخدام في اليمن " الأغاني الحافية أ. محـمد عبدالوكيل جازم   الخميس 27 مايو 2010 - 20:49

من أغاني الحـــــب والحنيـــــن والعــــتاب ( أغاني الشرحفي منزل العـــــــريس )





(الا) بِاللْه قُوْلوُليِ الَهَواء كَيْف أَوَّلـُهْ

ألا إن أَوّلُه دَقَّ عَظْمِيْ وَاعَله (38)

(ألا) جَنَـّنَتبي وَالَيَوْم تَقُلْلَّي اعْقُلْ

مَحَبّتَكْ مَعْ الْفُرُوْض تَدْخُل

(ألا) جَنَـّنَتبي وَالَيَوْم تَقُلْلَّي بَانَهْ

(أَلاَ) لَيِتْنَكْ قَمِيْص الْنَيّلْ وَانَي الْبِطَانهَ (39)

(ألا) جَنَـّنَتبي وَالَيَوْم تَقٌلّي شاذي

لَيْتَكْ حَبِيْب قَلّبِي لاَ غَيْر قَاضي (40)

(ألا) واَللّهْ لاَسْرِيْ لَكْ مَسَارِيْ الذَاء

واعَلَّمكْ كيفْ عِشْقَةً الُمُهَاجِرْ (41)

(ألا ) وَامُسلِمْين مَشْيشْ أبُويْهْ الْمحَبّهْ

قَدّ حَالَتِيْ حَالَهْ حَنَشْ بِقْربَه (42)

(ألا) وَالله لَسْري لَكْ نصَـْيفَه اللّيْل ( 43)

وأَجِيْب عَشَاء طَاهَشْ وإِلاَّ عَشَاء طَيْر (44)

وإلا نصيب الشركسي على الفيل

كُنْتَ أَحسبَكْ مَاِلي قُروُشْ بَالَجيْب

وَاليَوم يَاخِلّي ضَهّرْتَ بي الْعَيْب

(إلا) حُبَيّبي مِنْ ذَا اللّذِي فَرّقنْا

(ألاَ) منْ جَارَنَا وإلاْ الْذَي خَلَقْنَا

(ألا) حُبَيّبي أَيْن مَدِيْنَهَ اللّيم

سِنشْتَكَي نحنْ الجميع مظاليم .

(ألا) طَرَحْتْ لَيْ عَهَدكْ عَلَى القِعّادَه

(ألا ) اللّه حَاكَمْ والنّجُوْم شِهَادَة (45)

(ألا ) كنت احسبك مالي ومامعيّا

واليوم ياخِلْ عيبوك عليّا (46)

(ألا ) كنت احسبك مالي ذهب مُنَقَّشْ

واليوم جربه من جزع يجّهْشَ (47)

(الا ) قد لي ثلاث أيام وأمْسْ وَالْيَوْم

حُرم على عيني مادَخَلهْ النوم

(ألا) قد لي سنه صابر واعد نجومه

أشوف جيب قلبي أين علومه (48)

(ألا) ليت الحبيب يُقْتَل ويأكله الطيـر

(ألا) ولا قُبال عيني يهاوي الغير (49)

(ألا) يامسـلمين قلبي غُدَادْ مليان

(ألا) لا انتدح سقّضى شِعاب وأروان

(ألا) زواجة الخيبه شوكه بعلبه

(ألا) زواجته غصبه ماهيش محبه (51)

(ألا) زواجة الخيبه كل يوم مراضاه

مثل الحنش يقفز من المضاضه (52)

(ألا) تركت لك عرض الطريق أقاره

أشتوك تبادر تترك الغماره (53)

(ألا) كتبت لك كتبه بدم هايم

أشْتي الوصول مشتيش أبو الدراهم (54)

(ألا) كتبت لك بدم حيات

أشتي الوصول ماشتيش أبو الجنيات

(ألا) كنت تشا الخضراء سابل بمالك

(ألا) ما الأحمرى قاهو على زوالك (55)

(ألا) حبه زبيب على المليح سده

ياكل ويشرب ومابقى يرده (56)

(ألا) ذرذر زبيبه سفال وادي الركب

(ألا) نزل يلقط والماطرسـكب (57)

(ألا) غرام غرام انا الغرام بكلي

ومن يشا بحر الهوى يقللي

(ألا) بحر الهوى يصلح كلي معه قال

(ألا) مش لك ياطلبى تخور الأطمار (58)

(ألا) ياقافلـه ياناشره عشيه

شـلي سلامي للحبيب هـديه (59)


عدل سابقا من قبل فضل النويهي في الخميس 27 مايو 2010 - 21:12 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فضل النويهي


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4478
العمر : 39
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: " من أغاني الأخدام في اليمن " الأغاني الحافية أ. محـمد عبدالوكيل جازم   الخميس 27 مايو 2010 - 20:51


(ألا ) ليت النهار ساعة والليل يومين

(ألا) شينغـم السهرة يالخلي الأثنين (60)

(ألا ) أضوا الصباح والشمس تطلع أرماح

(ألا) وانا وحبيبي مالكين الأرواح (61)

(ألا) اضواء الصباح والمسلمين قاموا

(ألا) والعاشقين ضموا الصدور وناموا

(ألا) ويلك من الله يوم تقلي جازع

(ألا) النفس بعدك بالهوى تنازع (62)

(الا) شركس بدامن راس شرف الأعلى

مسيره دلا لا يجسدوه الأعـداء (63)

(ألا) يالخضري مايستويش الأخضر

أخضر على اخضر والريم تنظر

(ألا) أخضر هـلي وأخضر مكلح أغبر

(ألا) واطير واخيضر وارقادي

(ألا) ربي أحمدك بلغتني مرادي (أَحَيّهْ )

(ألا) تستاهـلي يا عين لابكيتي

(ألا) أنت تخيري وانت انتقتني (أَحَيّهْ )

(ألا) عيني تشوفك تنظرك إلى السقف

(ألا) تنظر إلى المرعف وضحكت اللقف(أَحَيّهْ )

(الا) والله لاشـلك والعين ترى العين

(ألا) واجزعك بين الحسود الأثنين (67)

(ألا ) والطير إذا اسفح كرع زبيبه

والنذل إذا قضى نسى حبيبه (68)

(ألا) والله القسـم لوما تساعدوني

(ألا) لا شل حصى وانفش إلى عيوني (69)

(ألا) والله القسم لوما ترد حسك

لا شل رصاص ذائب واقبض نفسك (70)

(ألا) ربي أحمدك عوضتني بصبري

عوضتني بالأخضر المشبري (71)

(ألا ) تضمضم الأوره كم لك تأزر

قفيت ووليت والبيت تغدر (72)

(ألا ) أمسيت أحسن بجنب واحدابكم

لاَيفهم الرطنه ولا تـكلم

(ألا) أمسيت أرض فمسي على جميلي

إن الجميل يبقى عند الأصيلي

(ألا) أذري الجميل لابدرلي مااجليه

ومن نسى جملي سنسب جميله (73)


عدل سابقا من قبل فضل النويهي في الخميس 27 مايو 2010 - 21:11 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فضل النويهي


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4478
العمر : 39
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: " من أغاني الأخدام في اليمن " الأغاني الحافية أ. محـمد عبدالوكيل جازم   الخميس 27 مايو 2010 - 20:53



(ألا) لا تصدق على خلك

ولا تــــدخل الظن

أن الظن ظلـــــــلام (أحيب )

(ألا) واحبيب القـلوب

مالك مغثي وامكروب

المحبه ماتدوم (أحيب )

(ألا) لاهويت المليح /شهواه

وانا طول عمري

طول مادام صغري (أحيب )

(ألا) لا تلوموا الذي قد فارق

الدنيــا والدين

ألا صـــار بالحب مسـكين ( ودانه )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فضل النويهي


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4478
العمر : 39
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: " من أغاني الأخدام في اليمن " الأغاني الحافية أ. محـمد عبدالوكيل جازم   الخميس 27 مايو 2010 - 20:54


(ألا ) خلى تحداني يحسبني شجنن

واني تحديـته بواحـــــد فنان

(ألا ) خلى تحداني يحسبني شـاموت

وانى تحديته برصـاص وباروت

(ألا) يامـره القهوة وهي محوج

كما اعلموا ان الحبيب تزوج (74)

(ألا) يامرة القهوه وعادني اسكب

(ألا) لما علموا إن الحبيب شخطب (75)

(ألا) خلوني أسرح لي قد ضاق حـالي

قد ضاقت الدنيا من ضيق حـالي (76)

(ألا) والله لاسافر مع جمال زبيد

(ألا) يأكلن الطير (ولا ) افرق الحبيب (77)

(ألا) بالله اشهد والي على ذا

العسكري/ (ألا) لانه تزوج (ولا) انه فك لي (78)

(ألا) والله والعسكره لاغيبك

(لا ) غيب الولد اللي كان شنهبك


عدل سابقا من قبل فضل النويهي في الخميس 27 مايو 2010 - 21:10 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فضل النويهي


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4478
العمر : 39
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: " من أغاني الأخدام في اليمن " الأغاني الحافية أ. محـمد عبدالوكيل جازم   الخميس 27 مايو 2010 - 20:55

من الأغـــــــاني المســــكوت عنها { أغــــــاني الجنس والتــمرد }

ياليتنا جاهل زغير ألقب
شامد باليدين لابـين الأكـعاب (79) (بدون أحيّه)
صباح(ألا) يوم الخميس .. قم أغضب ابليس..
وفك زرار القــــــــميص (أحيّه)
(ألا) إثنين كعوب قرفه واثنين كعوب زر
(أَلاَ) قم شُلَّ لك واحد مالك تفــــسر (80)
(ألا) اثنين كعوب لي هيجوا غرامي
(ألا) ششد عدن والاخضرى زلامي (81)
ألا ياذا الوليد ألا كيف أفعلك واسـووك
(ألا) شطلعك راسب (لا ) الجعد شـلهوك (82)
(ألا ) هيا مص شعلمك بلي بال
شعلمك بوس الخدود يالاهـبل
(ألا) شهووك بلاش مشتيش قروش ولاانصاص
ألا شعمل هوان للمرشحين والأنجاس (83)
(ألا) صدقني الملعون بضحكة الليل
ألا ضحكي سـلى وأما المحبة للغــــــــير
(ألا) صدقني الملعون بضحكتي له
ضحكى سـلى ومحبتي لغيره
(ألا) خلوني شسرح لي بعد الرميسي
قاته ذليل وقهوته مـريسي


عدل سابقا من قبل فضل النويهي في الخميس 27 مايو 2010 - 21:10 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فضل النويهي


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4478
العمر : 39
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: " من أغاني الأخدام في اليمن " الأغاني الحافية أ. محـمد عبدالوكيل جازم   الخميس 27 مايو 2010 - 20:57

هوامش لمفردات الأغـاني :

1-مبننة : كانت مربية لأطفالكم مجششة : مُنَظّفَهْ بيوتكم

2-عزيفكم : أواني للَحَبْ المطحون مصنوعة من النخيل ويانزف جراركم : ياخلاء جراركـم من الماء

3-حِسِّي : أعقلي

4- رَوّحِىْ : إذهبي

5- المرير : المرّهْ في الطعم الِعْبِلْيَهْ : شجر يعتقد العوام أنه يقي من السحر

6- القبول : بمعنى الساعة المليحة

7-حجا : غطى

8- قبوة الكاذية : شجر طيب الرائحة

9-حالية : لها طعم الحـلوى

10-تستاهـلي : تستحقي

11-أحوطك : استعيذ بك من الشياطين

12-تغير : تسـاعد

13- الغموس : خليط من العطور

14-محوطة تحويط كبير : محمية من الشرور

15-روحنا : ذهبنا إلى منازلنا مسـتقر : جزمة من الريحان والورود

16-تحرمي : أي أنت محرمة الأَوْليْة : الأولياء

17- لفي : لملمي

18- للشواعة: الجماعات التي تأتي مصاحبة للعروس والعريس

19- البلي : القديم

20- بليلة الشعبانية : نصف شعبان والقمر في وسط السماء

21- فياح : واسع

22- مقيبل علي : من انواع الطيور

23- يخـطر : يأتي فجاءة

24- محسنة محتبي : ما أجمله جالس بثقة

25- الجنبية : الخنجر الذي يطوق الخصر في اليمن

26- أقهد الليالي : اسهر الليل

27- عُريفه : العرف منبه : موقظ ……. الرقـود : النائمين

جاوى : بخور من جاوة الاندلسـية

28- الروشان : الشـرفة

29-مو طلعك : من الذي جاء بك إلى صنعاء ـ أشوف : انظر

30-زنَّه : المقصود هنا ثوب المرأة شلش ـ نوع من القماش . خيطك ووقع : أخاطك جيداً

31- دعيت لك : ناديت عليك ابن عـلوان : المتصوف في اليمن الشهير أحمد بن علوان

32- نشـان : الهدف الذي تقصده الرصاص

33- دقم : صخرة

34- جزعت : مررت يرتعين : يأكلين في المرعى

35-مهبليـن : يحولين الانسان من شخص سـوي إلى أبله

36-فياح :واســــــع تستاهـــلين : تستحقين

37-دحن أشله : آخذه بقوله لأتحمله الجــــعد : الشعر

38- أوله : بداياته أمحله : أضعفه

39-يانه : بمعنى تراجعت عن عـهد لا السابق

40- شادي : بمعنى أنك ستظل تغني من بعيد فـقط

41-لأسري لك : لآتي إليك لـيلاً

42-مشتيش : لا أريد

43- نصيفة الليل : منتصف الليل

44-أجي عشاء طاهش : أكون فريسة لـوحش

45-القـعادة : السـرير

46-وما معيّا : وكل ماأملك غيبوك عـليّا : أبعدوك عن عيـني

47-جربه من جزع تجهش : بمعنى كنت مالي وذهبي ، واليوم حقل مفتوح من يريد أخذ مع أنك كنت في السابق لي وحيدي

48-أشوف : أنظر علومه : اخباره

49- يهاوى الغير : ينظر بحب إلى أمرأة أخرى .

50-غدد : أوجاع مليان : ممتلي لا انتدح : لو فاض اروان : منعطفات

51-الخيبة : القبيح علبة : شجرة السدر غصبة : غصة

52-كل يوم مرضاه : كل يوم عتاب واعتداءات الحنش : الأفعى يقفز : ينقض المضاضه : شجرة

53-تركت لك عرض الطريق أمارة: أي وضعت لا وسط الطريق علامة أشتـوك : أريدك

54-كتبه : رساله مشتيش : لا أريد

55-كنت تشا : اذا كنت تريد سابل : ضحي قاهـو : قدهو على زوالك : على نهايتك

56- لسده : كفايته يرده : يعيده

57-ذرذر : انتشر صفال : أسفل

58-يصلح : يليق مش لك : ليس لك تخور : يتمنى

59-ياناشره : ياذاهبه عشيه : في وقت العشاء شُلي: خذي

60-شنغنم : سوف ننتهـز

61-أضوا الصباح : ظهر نور الصباح

62-تقلي : تقول لي جازع : مسافر تنازع : تلفظ أنفاسـها الأخيرة

63-شركس : من أبناء الترك الذين كانوا يحتلون اليمن ويوصفون بالجمال ( الشراكسه )

64-مايستويش : لا يتساوى أخضر هلى: أخضر جميل غض مكلح أغبر : قبيح

65-بلغتنى مرادي : أو صلتني إلى هدفي

66- السـقف : السطح ، سـطح الدار المرعف : الأنف اللقف : الفم

67- واجزعك : امشي معك

68-إذا سفح : اذا امتدت أجنحته في الهواء تماماً كرح : نشر قفَّى : استدار

69-أنفش إلى عيوني : أَرمي عيوني بالحـصى

70-تزد حسـك : ترد عقـلك

71-المشـبرى : الجميل جمالاً واضحاً

72-تضمضم : تسـوي الأزره : الممئزر تغدر : اظلم

73-ما اجيله : ماتي إليه جملي : جملي

74-محـوج : متقنه اي مليئة بالمضافات الشهية

75-وعادني : الآن

76-خـلوني : اتركوني اســـترح : أذهب

77-جمال زبيد : بريد زبيد وزبيد مدينة يمنية اشتهرت بالعلم والعلماء

78- لانه : بمعنى لو أنه فك لي : اتركني

79-جاهل زغير : صغير السـن شامد باليدين : سأمد باليدين

80-قرفه ، زر : من أنواع البهارات مالك تفسـر : لماذا تـهم

81- شاشد : سوف اسافر زلامي : غذائي

82-ياذا الوليد : أيها الولد ـ كيف أفعلك واسووك : ماذا افعل لك الجعد : الشعر

83- بلاش : بدون أي مقابل ولا أنصاص : ولاأنصاف هو ان : عناد المحرشين : الواشين
84- المريسى والمريسي : تجار.


انتهى
منقووووووووووووووووووول

تحياتي لمروركم

فضل النويهي
ابو نهيان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض محمد سيف


avatar

ذكر عدد الرسائل : 1388
العمر : 39
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 20/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: " من أغاني الأخدام في اليمن " الأغاني الحافية أ. محـمد عبدالوكيل جازم   الجمعة 28 مايو 2010 - 7:32

والأخدام
هم أصحاب البلاد الأصلية بما كان يعرف بدولة " يمنات " وكانت قائمة حتى
سمارة ، والمعافر وأرض الحبشة واليمن الأسفل
واااااااااقضل أنا أخوك القيرعي شرجعنا عبيد وهم السكان الأصليين
أشكرك جزيل الشكر على أفضل مشاركة قرأتها لأنها بطابع خاص جداً
دوماً مواضيعك شيقة - جديدة - مثيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://68870environment.7ikayat.com/
فارس4444


avatar

ذكر عدد الرسائل : 11322
العمر : 33
الدولة : اليمـن الجـديـد
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: " من أغاني الأخدام في اليمن " الأغاني الحافية أ. محـمد عبدالوكيل جازم   السبت 29 مايو 2010 - 7:54

انت رائع دوما اخي فضل
واشكرك على الكم الهائل
والنجميع الرائع
الذي قمت به
والتنسيق الذي ادليته
لتكون انشوده ومهاجل واغاني وزفات جميله
لك كل الشكر والتقدير على ما تبذله للرقي بالمنتدى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fares4.maktoobblog.com/
فضل النويهي


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4478
العمر : 39
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: " من أغاني الأخدام في اليمن " الأغاني الحافية أ. محـمد عبدالوكيل جازم   السبت 29 مايو 2010 - 14:07

اشكر اشكرا اشكرك اخي واستاذي ابو الفوارس
اولا اشكرك على المرور
ثانيا على التنسيق الجيد الذي اضاف الى المشاركة هذا الرونق الجميل
وثالثا اشكرك على تجاوبك معي وسرعة تلبية طلب الاعضاء حول تعديلات المشاركات والمواضيع
تحياتي وصادق ودي
اخوك
فضل النويهي
ابو نهيان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد النعمان


avatar

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 33
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

مُساهمةموضوع: من    السبت 7 أغسطس 2010 - 8:50

الكل يستحق الشكر مهتمين في اغاني الاخدام والله رائعين جدآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعمر


avatar

ذكر عدد الرسائل : 918
العمر : 63
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 21/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: " من أغاني الأخدام في اليمن " الأغاني الحافية أ. محـمد عبدالوكيل جازم   الإثنين 1 أغسطس 2011 - 22:39

كل عام وانتم بخير
تنبيش تنبيش وا/////////////// فضل العزيز
تقول ماعافيش جديديعجني البحث والتنبيش في الماضي
واقول لك عندي اكثرمن 6 دفاتركبيرة جمعتهامن كلام الرعيان

وكبارالسن ومن الكثير لاكنهاخاصة لي اتسلى بهاوقت الضبح
لاكني لاارى انها صالحة للنشرفي المنتدى
لاكنك قدرة ترتب تراث مايسمى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يوجدسوال هل سالت احدهم بانهم ياكلوموتاهم اوانهم يدفنو حاجتهم معاهم
ثم صحيح بانهم لايدفنوفي مقابركبارالقوم معالاسففففففففففففففففففففففففففففففف
هذايقال اوانه معلوم عندالناس جميعا

في السعوديه ياكلومعاهم ويدرسسومعاهم فيكل المراحل لاكن يوجدتحفظ في الزواج
وتراهم موظفين في كل الدواير

احترامي لك ايهاالباحث عن الماضي والتراثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثث

ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
" من أغاني الأخدام في اليمن " الأغاني الحافية أ. محـمد عبدالوكيل جازم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "لا يضر الشاه سلخها بعد ذبحها"
» تحليل مقالة فلسفية "طريقة الإستقصاء بالوضع
» "دعوة إلى دين الإسلام بين القبائل ا" 2/1
» "ملتقى ربيع إداوسملال الاول"
» "اقبال متزايد لليهود على منتوج الترونج بضواحي تارودانت"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملـــتـقى الشـــعـروالأدب :: الفــلـكلـور والــتراث الشـعــبي-
انتقل الى: