أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نرحب بك ونتمنى ان تتكرم بالتسحيل
او اذا كنت عضو فعليك بتسجيل دخولك
مع تحيات
منتديات جبل حبشي


منتديات من لا منتديات له



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لو كان النساء كمثل هذه...متجدد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الشام


avatar

انثى عدد الرسائل : 3865
العمر : 37
الدولة : سوريا
تاريخ التسجيل : 22/04/2010

مُساهمةموضوع: لو كان النساء كمثل هذه...متجدد    الأربعاء 25 أغسطس 2010 - 9:22

لو كان النساء كمثل هذي...لفضلت النساء على الرجال


في موضوعنا هذا سوف نستعرض نماذج لنساء خالدات وصور من حياتهن وخصالهن بكل ما فيها من سمو وفخار
ليكن قدوة لكل فتاة تبتغي الطريق الصحيح السليم فكونوا معنا وتابعونا ....


أول ما نبدأ موضوعنا

بسيدة نساء أهل الجنة إنها ... فاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وسلم )
كانت فاطمة هي آخر أولاد الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم ) وكانت الابنة المدللة عند أبيها.
وكان عليه الصلاة والسلام يرضى إذا رضيت ويسخط إذا سخطت .

تزوجت فاطمة بعلي ابن أبي طالب رضي الله عنهما ..وما حملت معها الجواهر ولا الفساتين .. وما دخلت القصور ..إنما دخلت بيتاً من طين ..
أما جهاز سيدة نساء العالمين... فقد كان جهازها وسادة محشوة بليف .. وسقاءً وجرتين ورحى تطحن الحب عليه.

ابنة رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) كانت تنام على وسادة محشوة بليف وتطحن الحب بيديها وما ضرها ذلك ولا أنقص من قدرها..

يقول علي رضي الله عنه وهو يتحدث بعد وفاتها :
كانت بنت رسول الله(صلى الله عليه وسلم ) تجر الرحى تطحن الحب..حتى أثر الجر في يديها..
واستقت بالقربة حتى أثر الحبل في نحرها..و قمت البيت حتى اغبرت ثيابها..و أوقدت النار حتى تغيرت هيئتها..
يا سبحان الله بنت رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) تطحن الحب حتى أثر في يديها ..
ألا فاسمعي ذلك يا من تتكبرين عن العمل في بيتك وعن خدمة زوجك!

انظري إليها يوم طلب علي رضي الله عنه أن تذهب إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) ليعطيها خادمة من المماليك..
فذهبت واستحيت أن تكلمه .. فرجعت إلى علي رضي الله عنه الذي ذهب معها إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) وكلماه في الخادم..
فانظروا ماذا قال عليه الصلاة والسلام .. قال : "لا والله لا أعطيكما .. وأدع أهل الصفة تتلوى بطونهم لا أجد ما أنفق عليهم..ولكن أبيع المماليك و أنفق عليهم".
فذهبا رضي الله عنهما إلى بيتهما .. ثم جاء النبي (صلى الله عليه وسلم ) في الليل إليهما .. فإذا فاطمة ابنته وعلي زوجها في فراش واحد.. وعليهما غطاء إن غطيا رأسيهما بدت أقدامهما, و إن غطيا إقدامهما انكشف رأساهما..
ثم قال لهما (صلى الله عليه وسلم ) " أولا أدلكما على خير لكما من خادم؟"
فقالا بلى يا رسول الله .
قال: " إذا أخذتما مضجعكما, تكبران أربعا وثلاثين, وتسبحان ثلاثة وثلاثين, تحمدان ثلاثا وثلاثين, فهو خير لكما من خادم"
قال علي رضي الله عنه : فو الله ما تركتهن منذ علًّمنيهنًّ.

وصف الشاعر محمد إقبال فاطمة بنت محمد (صلى الله عليه وسلم ) وهي تقوم بأعمالها المنزلية , فقال:

فمُها يرتّل آي ربِّك بينمـا يدها تدير على الشعيرِ رحاها
بلًّت وسادتها لآلئ دمعها من طول خشيتها ومن تقواها

تمنياتي لكم بقراءة ممتعة ومفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البارونه


avatar

انثى عدد الرسائل : 1238
العمر : 37
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 16/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: لو كان النساء كمثل هذه...متجدد    الأربعاء 25 أغسطس 2010 - 10:15



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الشام


avatar

انثى عدد الرسائل : 3865
العمر : 37
الدولة : سوريا
تاريخ التسجيل : 22/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: لو كان النساء كمثل هذه...متجدد    الخميس 26 أغسطس 2010 - 8:22

عائشة -رضي الله عنها- عالمة نساء المسلمين


عرفت (رضي الله عنها) بعلمها ودرايتها ساهمت بتصحيح المفاهيم، والتوجيه لإتباع سنة رسول الله r. فقد كان أهل العلم يقصدونها للأخذ من علمها الغزير، فأصبحت بذلك نبراساً منيراً يضيء على أهل العلم وطلابه. تلك هي عائشة بنت أبي بكر الصديق عبد الله بن عثمان، زوجة رسول الله وأفقه نساء المسلمين وأعلمهن بالقرآن والحديث والفقه. ولدت بمكة المكرمة في العام الثامن قبل الهجرة ، تزوجها الرسول r في السنة الثانية للهجرة، فكانت أكثر نسائه رواية لأحاديثه.


كانت من أحب نساء الرسول إليه، وتحكي (رضي الله عنها) عن ذلك فتقول ((فضلت على نساء الرسول بعشر ولا فخر: كنت أحب نسائه إليه، وكان أبي أحب رجاله إليه، وتزوجني لسبع وبنى بي لتسع (أي دخل بي)، ونزل عذري من السماء (المقصود حادثة الإفك)،واستأذن النبي r نساءه في مرضه قائلاً: إني لا أقوى على التردد عليكن،فأذنّ لي أن أبقى عند بعضكن، فقالت أم سلمة: قد عرفنا من تريد، تريد عائشة، قد أذنا لك، وكان آخر زاده في الدنيا ريقي، فقد استاك بسواكي، وقبض بين حجري و نحري، ودفن في بيتي)).


تعد عائشة (رضي الله عنها) من أكبر النساء في العالم فقهاً وعلماً، فقد أحيطت بعلم كل ما يتصل بالدين من قرآن وحديث وتفسير وفقه. وكانت (رضي الله عنها) مرجعاً لأصحاب رسول الله عندما يستعصي عليهم أمر، فقد كانوا (رضي الله عنهم) يستفتونها فيجدون لديها حلاً لما أشكل عليهم. حيث قال أبو موسى الأشعري : ((ما أشكل علينا أصحاب رسول اللهr حديث قط، فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علماً)).
وقد كان مقام السيدة عائشة بين المسلمين مقام الأستاذ من تلاميذه، حيث أنها إذا سمعت من علماء المسلمين والصحابة روايات ليست على وجهها الصحيح،تقوم بالتصحيح لهم وتبين ما خفي عليهم، فاشتهر ذلك عنها ، وأصبح كل من يشك في رواية أتاها سائلاً.


كانت السيدة عائشة (رضي الله عنها) عالمة مفسرة ومحدثة، تعلم نساء المؤمنين،ويسألها كثير من الصحابة في أمور الدين،فقد هيأ لها الله سبحانه كل الأسباب التي جعلت منها أحد أعلام التفسير والحديث. وإذا تطرقنا إلى دورها العظيم في التفسير فإننا نجد أن كونها ابنة أبو بكر الصديق هو أحد الأسباب التي مكنتها من احتلال هذه المكانة في عالم التفسير، حيث أنها منذ نعومة أظافرها وهي تسمع القرآن من فم والدها الصديق، كما أن ذكائها و قوة ذاكرتها سبب آخر،ونلاحظ ذلك من قولهاSad( لقد نزل بمكة على محمد r وإني لجارية ألعب (بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر) وما نزلت سورة البقرة والنساء إلا وأنا عنده)).(


ومن أهم الأسباب إنها كانت تشهد نزول الوحي على رسول الله، وكانت(رضي الله عنها)تسأل الرسول عن معاني القرآن الكريم وإلى ما تشير إليه بعض الآيات.فجمعت بذلك شرف تلقي القرآن من النبي r فور نزوله وتلقي معانيه أيضا من رسول الله. وقد جمعت (رضي الله عنها) إلى جانب ذلك كل ما يحتاجه المفسر كقوتها في اللغة العربية وفصاحة لسانها و علو بيانها.
كانت السيدة تحرص على تفسير القرآن الكريم بما يتناسب وأصول الدين وعقائده.
وبذلك فإن السيدة عائشة تكون قد مهدت لكل من أتى بعدها أمثل الطرق لفهم القرآن الكريم . توفيت السيدة عائشة (رضي الله عنها) وهي في السادسة و الستين من عمرها،بعد أن تركت أعمق الأثر في الحياة الفقهية و الاجتماعية والسياسية للمسلمين. وحفظت لهم بضعة آلاف من صحيح الحديث عن رسول r.
لقد عاشت السيدة بعد رسول الله r لتصحيح رأي الناس في المرأة العربية ، فقد جمعت (رضي الله عنها) بين جميع جوانب العلوم الإسلامية ، فهي السيدة المفسرة العالمة المحدثة الفقيهة. وهي التي قال عنها رسول الله r أن فضلها على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام، فكأنها فضلت على النساء.
كما أن عروة بن الزبير قال فيهاSad(ما رأيت أعلم بفقه ولا طب ولا شعر من عائشة))

وأيضا قال فيها أبو عمر بن عبدالبرSad( إن عائشة كانت وحيدة بعصرها في ثلاثة علوم علم الفقه وعلم الطب وعلم الشعر)).
وهكذا فإننا نلمس عظيم الأثر للسيدة التي اعتبرت نبراساً منيراً يضيء على أهل العلم وطلابه،للسيدة التي كانت أقرب الناس لمعلم الأمة وأحبهم، والتي أخذت منه الكثير وأفادت به المجتمع الإسلامي.فهي بذلك اعتبرت امتدادا لرسول الله r .
وابن عباس (رضي الله عنهم).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الشام


avatar

انثى عدد الرسائل : 3865
العمر : 37
الدولة : سوريا
تاريخ التسجيل : 22/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: لو كان النساء كمثل هذه...متجدد    الخميس 26 أغسطس 2010 - 8:24

وإياك عزيزتي بإذن الله
أشكرك لمتابعة كافة مشاركاتي وتعليقك عليها
لك مني أرقى التحيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الشام


avatar

انثى عدد الرسائل : 3865
العمر : 37
الدولة : سوريا
تاريخ التسجيل : 22/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: لو كان النساء كمثل هذه...متجدد    الإثنين 30 أغسطس 2010 - 10:04

قصة آســـــــــــيا بنت مزاحم زوجة فرعون


آسيا سيده من سيدات نساء العالم

القرآن الكريم فيشير إليها في مواضيع شتى متفرقة رابطا قصتها بقصة سيدنا موسى عليه السلام. (((وقالت امرأة فرعون قرة عين لي ولك لا تقتلوه عسى أن ينفعنا آو نتخذه ولدا))). وقد ذكرت بعض المصادر نسبها: هي آسية بنت مزاحم بن عبيد بن الريان بن الوليد الذي كان فرعون مصر في زمن يوسف عليه السلام.

وذهب آخرون أنها من بني إسرائيل من سبط موسى وحكي السهيلي في الروض الأنف أنها عمته اى موسى . ولم يشر إليها ابن الأثير في كتابة الكامل إلا أنها آسية بنت مزاحم وهي امرأة فرعون.

وفي قصص الأنبياء للثعلبي: روى قصة مقتلها ولم يتتبع إلى نسبها إلا أنها آسية بنت مزاحم قال: إن آسية بنت مزاحم امرأة فرعون كانت من بني إسرائيل. وكانت مؤمنة مخلصة تعبد الله سرا ولكن كيف آلت هذه الفتاة المسلمة المؤمنة إلى كنف هذا الجبار الطاغية الكافر ؟

وكيف صارت زوجا له مع فارق الدين ؟؟!! إن في بعض الكتب والروايات تقول وهي لا تسلم من تناقضات. إن فرعون خطب آسية إلى أبيها وكانت ذات جمال رائع وقد وصفت له فشق ذلك على أبيها وضاق ذرعا بهذا الطلب ولكنه لم يستطع أن يرفض طلب هذا الطاغية

وقيل أيضا أن أبا آسية رفض بادئ الأمر ولكن فرعون إصر وساق له مهر ابنته وتزوجها.

وفي رواية للسدي: إن أبا آسية رأى في منامه قبل أن تولد آسية كان جوهرة في حجره فأتى غراب فانقض عليها ولما ذهب إلى المفسرين قالوا له: تولد لك جارية وتكون تحت رجل كافر. وكان إن تزوجها فرعون.

وعندما أراد فرعون أن يقتل موسى وهو طفل رضيع قد وضعته أمه في التابوت وقذفت به في نهر النيل فأخذه الموج إلى قصر فرعون فرأينه جواري فرعون وأخذنه إلى سيدتهن وفي حسابهن أن به مال من الذهب والجواهر.

وفتحت آسية التابوت فوجدت به الفلاح ينظر إليها بابتسامة والقي الله محبته في قلبها. وهم فرعون بقتله فقالت آسية قرة عين لي ولك لا تقتلوه قال فرعون: قرة عين لك أنت أما أنا فلا حاجة لي به.

وهنا ما يعنينا في هذا المجال هو قصة حياتها في بيت فرعون ثم مقتلها ـ رضي الله عنها ـ . تشير الروايات المتناثرة في كتب التاريخ القديمة على أن آسية عاشت في قصر فرعون عيشة الترف والنعيم ولكن هذه العيشة لم تبعدها عن الله عز وجل فقد كانت مؤمنة تكتم إيمانها خوفا من فرعون.

وتزعم المصادر إن فرعون لم يستطع الاقتراب منها لقضاء حاجته الزوجية فقد عصمها الله منه فكيف وهى المسلمة المؤمنة وهو الطاغية الكافر فرضي بالنظر إليها.

وقد عاشت في قصر فرعون تعبد الله سرا وكانت على هذه الحال إلى أن قتل فرعون امرأة حزقيل الماشطة وكانت الأخرى مؤمنة تكتم إيمانها فقد روي بينما كانت الماشطة تمشط ابنة فرعون آذ سقط المشط من يدها فقالت بسم الله. فقالت ابنة فرعون ابي فقالت الماشطة بل ربي ورب أبيك ورب العالمين.

فغضبت ابنة فرعون واخبرن فرعون أباها بذلك واحضر الماشطة فسألها؟

وقالت : نعم اننى مؤمنة باله موسى. فأمر بها فرعون فمدت على أربعة أوتاد وما زالت تعذب حتى ماتت.

وكانت آسية متطلعة من نافذة في قصر فرعون تنظر إلى الماشطة امرأة حزقيل كيف تعذب وتقتل وكانت آسية تعتصر ألما وحزنا على الماشطة فلما قتلت الماشطة عاينت آسية الملائكة وقد عرجت بروحها لما أراد الله تعالى من كراماتها وما أراد لها من الخير فازدادت يقينا بالله وتصديقا فبينما هي كذلك إذ دخل عليها فرعون وجعل يخبرها بخبر الماشطة امرأة حزقيل وما صنع بها. فاستشاطت آسية غضبا وقالت: الويل لك يا فرعون ما أجرأك على الله تعالى. فقال لها: لعلك قد اعتراك الجنون الذي اعترى صاحبتك ؟ فقالت: ما اعتراني جنون ولكنى آمنت بالله ربى وربك ورب العالمين. فغضب فرعون منها. وضاق ذرعا بما بدر من زوجته آسية.

وحاول أن بثنيها عن رأيها وبعث إلى أمها كي ترجعها إلى رشدها حسب زعمه. ولكنها كانت قوية الإيمان بالله ربها. ولما لم تفلح محاولاته فيها أمر بها فمدت بين أربعة أوتاد، عندما كانت تعذّب انزل الله عليها الملائكة تريها منزلتها ومكانتها في الجنة ، فكلما ازداد العذاب ازدادت ابتسامتها وفرحتها بما تراه من منظر في الجنة ، فكان الحرّاس يستغربون من الأمر فيسألونها ما بك تضحكين وتفرحين فإذا بها تقول إني أرى منزلتي ومكانتي في الجنة.

ثم ما زالت تعذب حتى لقيت وجه ربها. قال تعالى: (وفرعون ذي الأوتاد) وقد روى لنا القرآن الكريم قصتها: (((وضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأة فرعون اذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجنى من فرعون وعمله ونجنى من القوم الظالمين(((.

ويكفينا أن نقول: أن اسمها جاء مقرونا مع مريم ابنة عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم ـ رضي الله عنهن وأرضاهن ـ. فقد جاء في الحديث ما أخرجه الشيخان. عنه صلى الله عليه وسلم. خير نساء العالمين مريم ابنة عمران وآسية بنت مزاحم وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وقال صلى الله عليه وسلم: (حسبك من نساء العالمين أربع مريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد). وقد بشر سبحانه وتعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بأن يزوجه في الجنة بمريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم ـ رضي الله عن آسية بنت مزاحم المؤمنة المخلصة التي أحضنت سيدنا موسى عليه السلام ورعته في طفولته وصباه والتي اختارها رب العالمين أن تكون إحدى زوجات نبيه محمد صلى الله عليه وسلم في الجنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فضل النويهي


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4478
العمر : 38
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: لو كان النساء كمثل هذه...متجدد    الأربعاء 1 سبتمبر 2010 - 23:51

رائعة انت دائمًااستاذة زهرة الشام .. ولم نعتاد منك الا على الابداع والروعة والتألق

اشكرك جزيل الشكر على هذه المواضيع الرائع استاذة زهرة الشام والى الامام دائما

تحياتي وخالص ودي
فضل النويهي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الشام


avatar

انثى عدد الرسائل : 3865
العمر : 37
الدولة : سوريا
تاريخ التسجيل : 22/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: لو كان النساء كمثل هذه...متجدد    الخميس 2 سبتمبر 2010 - 0:36

أشكرك أستاذي الكريم لمرورك
تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبونواف البكاري


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4034
العمر : 37
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: لو كان النساء كمثل هذه...متجدد    الإثنين 27 سبتمبر 2010 - 12:17

ليتهن مثلك زهرة الشام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فضل النويهي


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4478
العمر : 38
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: لو كان النساء كمثل هذه...متجدد    الثلاثاء 11 يناير 2011 - 14:50


لقد اثبتي حقًا من خلال مشاركاتك حبك لليمن عبر هذا التواصل عبر الشبكة العنكبوتية
ونحن هنا لانستطيع إلا ان نرفع القبعات احتراما واجلالا لك سيدتي زهرة الشام وزهرة المنتدى
ونحن والله اننا نبادلك الحب بالحب والاحترام بالاحترام والود بالود وهذا اقل شيء نقدمه لك
اتمنى ان تواصلي مشوارك الى الامام في منتديات جبل حبشي الذي كنت ولا زلتي وستبقين ان شاء الله احدى ركائزه الاساسية التي لا غنا عنها ..

تحياتي وخالص حبي
فضل النويهي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لو كان النساء كمثل هذه...متجدد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملـــتـقى الأســـــره والـمـجـتمـع :: الأســـــــره السعــــيـده-
انتقل الى: