أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نرحب بك ونتمنى ان تتكرم بالتسحيل
او اذا كنت عضو فعليك بتسجيل دخولك
مع تحيات
منتديات جبل حبشي


منتديات من لا منتديات له



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  (( النثر العربي )) منقووووووووووووول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فضل النويهي


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4478
العمر : 39
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

مُساهمةموضوع: (( النثر العربي )) منقووووووووووووول    الأحد 5 سبتمبر 2010 - 20:32

(( النثر العربي ))

النثر وأهميته
1- تعريف النثر لغة: من نثر الشيء بيده أي رماه بيده متفرقاً
2- تعريف النثر اصطلاحا": هو الكلام غير المنظوم .
3- للنثر مكانة أكبر من الشعر والسبب:
أ‌- لأنه الفن الأوسع والأقدر على تسجيل خلجات النفس بشكل تلقائي دون قواعد أو شروط نظم.
ب‌- إن المشاعر الإنسانية لا يمكن أن تنظم كلها شعراً .
4- أهمية النثر: إنه يلبي متطلبات الحياة من الكتابة الفنية من (الرسائل –العقود – الصكوك – المواثيق – الخطب – الحوارات – الأخبار –المعارف ). سواءً في الورق أو على الأشرطة الصوتية أو شبكات الانترنت.

النثر عبر العصور
1- حالة النثر في العصر المملوكي والعثماني :
أ- كان مثقلاً بقيود الصنعة ب- تركيز الكاتب على السجع والجناس والطباق على حساب المعنى.
ج- غلب عليه التقليد فسميت المرحلة بمرحلة التقليد د- عدم اهتمام العثمانيين بالأدب العربي أدى إلى نضوب القرائح والعجز عن الإبتكار هـ- الاهتمام بالمقدمات الشكلية الزائفة و- تمثُل أسلوب المقامات في الصنعة والقياس والغريب .
2- حال النثر في العصر العباسي :
أ‌- اتسم بالقوة خاصة عند الجاحظ وابن المقفع ب- سهولة العبارة وجزالتها .
3- الفن النثري الذي اتسم بالإيغال في الصنعة وذيوع الألفاظ الغريبة هو: المقامات
4- تعريف المقامة : هي حكاية خيالية تحقق المتعة يغلب عليها الصنعة واللفظ الغريب ظهرت في العصر العباسي.
5- تخلص النثر من التقليد وصولاً إلى الصورة الجديدة المعروفة: كل ذلك كان بعد أن مر بمرحلتين .

أ- المرحلة الأولى
1- اهتمام كُتاب المرحلة الأولى :
أ‌- الاعتناء بالفكرة ب- ارتباط الكتابة تدريجياً بقضايا المجتمع.
2- رواد الكتابة النثرية في هذه المرحلة:
أ‌- رفاعة الطهطاوي وكتابه ( تخليص الإبريز في تخليص باريز).
ب‌- المويلحي وكتابه ( حديث عيسى بن هشام ) .
ج- نصيف اليازجي وكتابه (مجمع البحرين ) .
3- عيوب هذه المرحلة :
أ‌- عدم تخلص الكُتاب من الصنعة بشكل كلي ب- عدم تخلص الأداء اللغوي من مظاهر الضعف .
ج-عدم سلامة اللفظ من التعقيد إلا القليل منه .
4- أكثر كٌتاب هذه المرحلة ليناً هو : (المويلحي ) ونقصد هنا اللين في اللغة .
5- سبب شهرة اليازجي هو: كتابه ( مجمع البحرين ).

ب- المرحلة الثانية
1- اهتم كُتاب هذه المرحلة بالأتي :
أ- الاهتمام بالفكرة
ب- إيثار المضمون على الشكل.
ج- التخفيف من الصنعة .
د- الانطلاق في العبارة .
هـ- ترتيب الأفكار
و- التخلص من المقدمات الشكلية
ز- الانطلاق بالكتابة نحو المجتمع ومشكلاته السياسية والاجتماعية .
2- كُتاب هذه المرحلة : (جمال الدين الأفغاني) و(محمد عبده ) و (عبد الرحمن الكواكبي ).
3- دور المدارس المدنية الحديثة على النثر: كان دورها في تخريج بعض النابغين الذين وجدوا تشابهاً بين الأساليب الغريبة وطريقة ابن خلدون.
4- سبب إيثار رواد التجديد لطريقة ابن خلدون في (مقدمته ): لجريان طريقته مع الطبع وملاءمتها لروح العصر .
5- بسبب اتساع دائرة التجديد انقسم المجددون إلى تيارين متباينين هما: أ- تيار الإحياء العربي. ب- تيار الثقافة الغربية.
أ- تيار الإحياء العربي
1- استمداد ثقافتهم: استمد كتاب هذا التيار ثقافتهم من الثقافة العربية بصورة أساسية .
2- الكتاب الذين يمثلون هذا التيارSadمصطفى المنفلوطي )و( مصطفى الرافعي )و(عبد العزيز البشري)و(شكيب أرسلان)و( أحمد الزيات ).
3- سمات كتاباتهم :
أ- العناية باللغة. ب- عمق الفكرة. ج- الدفاع عن أمجاد الماضي. د- الدفاع عن تقاليده الفنية السليمة. هـ- الاهتمام بتصوير الآفات الاجتماعية. و- محاولة علاج وإصلاح كل ذلك.

ب - الثقافة الغربية
1- استمداد ثقافتهم: أستمد هذا التيار ثقافته عن الثقافة الغربية.
2- سمات كتاباتهم : أ- جدة الفكرة ب- عمق الفكرة.
ج- الميل إلى السهولة في التعبير د- مراعاة الدقة والقوة .
هـ- ظهور فنون نثرية جديدة كالقصة والمسرحية و- الأسلوب الرفيع في الكتابات والبحوث .
ز- مجيئ بحوثهم وكتاباتهم بمنهج علمي واضح .
3- رواد هذا التيار: ( أمين الريحاني ) و ( المازني ) و ( محمد حسين هيكل ) و(عباس العقاد) ( أحمد أمين ) و ( طه حسين ) و (محمود تيمور ) و (توفيق الحكيم و ( ميخائيل نعيمة ) .
3- الفنون النثرية
1- فنون النثر في العصر (الجاهلي) و(الإسلامي) و ( الأموي) هي: الأمثال , الحكم , الوصايا , الخطب , القصص , الرسائل الديوانية والإخوانية .
2- فنون النثر في العصر العباسي: نفس الفنون السابقة مضاف إليها المقامات والتوقيعات .
3- فنون النثر في العصر المملوكي والعثماني: ظلت كما هي في العصر العباسي.
4- تطور الفنون النثرية : أ- تطورت في مضمونها بما يناسب كل عصر .
ب- تنوع الأمثال والحكم وانعكاسها على البيئات والمستويات .
ج- تنوع الخطب وانعكاسها على كل البيئات والمستويات .
5- الفنون النثرية في العصر الحديث: (المقالة ) و ( القصة ) و ( المسرحية النثرية ) و (الخاطرة ) .
6- العامل الرئيسي في انتشار الفنون الجديدة هو: الطباعة والصحافة فظهرت المقالة , والقصة,والمسرحية , والخاطرة

أ- المقالة :
1- تعريفها: قطعة نثرية متوسطة الطول , تكتب بتلقائية , وبمستوى لغوي مفهوم لقطاع كبير من الناس .
2- ظهورها حديثاً: ظهرت في العصر الحديث كفن نثري جديد وافد من الأدب الغربي
3- امتداد المقالة: (أصلها في أدبنا العربي ) : منهم من يرى أنها امتداد للخاطبة والرسائل والكتابة .
4- الفرق بين (الخطابة والرسائل والكتابة ) من جهة (والمقالة العصرية ) من جهة أخرى :
- أن الرسائل والخطابة والكتابة توجه من الكاتب لشخصية معينة أو لأناس محدودين
- بينما المقالة العصرية توجه لجميع القراء في ظل وجود الصحافة .
5- أنواع المقالة: مقالة سياسية , اجتماعية , أدبية , علمية ... الخ .
6- المقالة وليدة الصحافة ولتوضيح هذا القول نقول: إن وجود الصحافة والتي هي نتيجة للطباعة أسهمت في إيصال المقالة للناس جميعاً.
7- ظهور الصحافة العربية: بداية في مصر ثم في الشام وسبب هذه البداية هو وجود المطابع مثل المطبعة التي أحضرها (نابليون)أو(مطبعة بولاق).
ب- القصة
1- علاقة القصة في تراثنا بالقصة في العصر الحديث: القصة في تراثنا مثّلتها المقامات لكن وجودها كان شفهياً في الغالب,وتبقى مقامات(الحريري)و(الهمداني) أولى تجارب القصة في تاريخ الأدب العربي.
2- ظهور القصة حديثاً: تعد القصة فناً وافداً إلينا من الأدب الغربي .
3- عناصر القصة وقيامها: تقوم على ثلاثة عناصر هي (السرد الوصف , الحوار) وإن غلب عليها الحوار والوصف .
4- تطور القصة حديثاً: تطورت تطوراً سريعاً حتى أصبحت فناً حضرياً مرتبطاً بالعمران والمدنية .
5- أنواع القصة: القصة , القصة القصيرة , (أقصوصة ) , (الرواية ) .
6- ظهور بواكير القصة: ظهرت بكتابات اللبنانيين مثل (فرانسيس مراش) المتوفي عام 1873م , و( سليم البستاني) المتوفي عام 1884م , ومثل (جرجي زيدان ) المتوفي عام 1914م .
7- سبب أسبقية لبنان في مجال القصة: وذلك لسبق اللبنانين في مخالطة الأوربيين ثم تبعهم المصريون .
8- ظهرت القصة العربية على مرحلتين: أ- مرحلة الترجمة ( ترجمة دقيقة من اللغات الأوربية وبعضها مجرد اقتباس) .
ب- مرحلة التأليف : وهي أعمال قصصية معبرة عن المجتمع العربي ) .
9- أمثلة على القصص المترجمة: بداية الأعمال القصصية والروائية ( البؤساء ) لحافظ إبراهيم و( آلام فرتر) للزيات, (ابن الطبيعة ) للمازني و ( الفضيلة ) للمنفلوطي وهي قصص مقتبسة من الأدب العربي.
10- أمثلة على القصص المؤلفة : (زينب ) لمحمد حسين هيكل , (الأيام) لطه حسين , (سارة ) للعقاد , (إبراهيم الكاتب) للمازني , و(أهل الكهف) لتوفيق الحكيم و (بداية ونهاية) لنجيب محفوظ .
11- انتهاء عصر المقامات: انتهى عصرها بسبب ذهاب الصنعة اللفظية من أدبنا العربي .
12- آخر من قلد المقامات :
1- نصيف اليازجي (مجمع البحرين )
2- محمد المويلحي (حديث عيسى بن هشام).
3- حافظ إبراهيم (ليالي سطيح ) .
13- القصة في اليمن: كانت بدايتها في الخمسينات ممثلة بالكثير من كتاب القصة أمثال : أحمد البراق , محمد علي لقمان , محمد سالم باوزير , حسين سالم با صديق , عبد الله سالم با وزير , علي باذيب , أحمد محفوظ عمر , صالح الدحان , علي محمد عبده.
14- أشهر كتاب القصة في اليمن : أ- (محمد عبد الولي ) ومن أعماله رواية (يموتون غرباء) .
ب- (زيد مطيع دماج)ومن أعماله(الرهينة)المترجمة إلى الفرنسية والإنجليزية ونشرت في مشروع(كتاب في جريدة).
أسس بلاغية: التشبيه الضمني ماكان في المشبه به دليلاً على المشبه ولا يكون التشبيه في صوره المعروفة، بل يلمح لمحاً

ج- المسرحية
1- تعريفها: لون حكائي قصصي يغلب عليه الحوار وتؤدى تمثيلياً على خشبة المسرح .
2- امتداد المسرح النثري: تعد المسرحية فناً وافداً من الأدب الغربي على أدبنا العربي .
3- معرفة مصر للمسرح: منذ دخول الحملة الفرنسية مصر عام 1798م عندما أقاموا لهم في (الأُزبكية) مسرحاً لهم مثلوا فيه.
4- بداية المسرح في الشام: كانت بدايته بواسطة (مارون النقاش) اللبناني والذي كان تاجراً محباً للثقافة فقدم مسرحية (البخيل ) لموليير في بيته في بيروت عام 1847م,ثم بواسطة(جورج أبيض) الذي انتقل من لبنان إلى مصر ليواصل رحلة المسرح العربي .
5- معرفة العرب للمسرح: عرف العرب في العصر العباسي شكلاً من أشكال المسرح هو : مسرح (خيال الظل) .
6- أشهر كتاب المسرح: في مصر : ( نعمان عاشور ) و (الفريد فرح ) و (توفيق الحكيم ) وفي سوريا: (سعد الله ونوس).
د- الخاطرة
1- تعريفها:مقالة انفعالية ذاتية لا تقريرية كالمقال العادي,إنها خاطرة شعورية,استرسلت بها مشاعر الكاتب,لا فكرة ذات قصة يراد بحثها.
2- فكرتها: إذا حوت الخاطرة على فكرة فلا تكون فكرة ذهنية تعرض للبحث والنقاش .
3- ما يقابلها في الشعر: إن ما يقابل الخاطرة النثرية في الشعر هي القصيدة الغنائية .
4- وظيفة الخاطرة: عرض التجارب الشعورية التي تناسبها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبونواف البكاري


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4034
العمر : 37
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: (( النثر العربي )) منقووووووووووووول    الإثنين 6 سبتمبر 2010 - 10:51

موضوع غني بفائدته
ومعلوماته

شكرا لك


http://albokary.maktoobblog.com/
مدونتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البارونه


avatar

انثى عدد الرسائل : 1238
العمر : 37
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 16/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: (( النثر العربي )) منقووووووووووووول    الإثنين 6 سبتمبر 2010 - 13:32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فضل النويهي


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4478
العمر : 39
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: (( النثر العربي )) منقووووووووووووول    الإثنين 6 سبتمبر 2010 - 14:23

شكر لمروركم اساتذتي
الاستاذ ابو نواف
الاستاذة البارونة
تحياتي لكما
فضل النويهي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(( النثر العربي )) منقووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملـــتـقى الشـــعـروالأدب :: شـعــراء وأدبـــاء الــمـــنــتـدى-
انتقل الى: