أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نرحب بك ونتمنى ان تتكرم بالتسحيل
او اذا كنت عضو فعليك بتسجيل دخولك
مع تحيات
منتديات جبل حبشي


منتديات من لا منتديات له



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  قبيلة حاشد وقبيلة بكيل - قبائل اليمن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باسم الزريعي

avatar

ذكر عدد الرسائل : 5062
العمر : 35
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 10/05/2010

مُساهمةموضوع: قبيلة حاشد وقبيلة بكيل - قبائل اليمن   الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 6:40





تتمثل التقسيمات القبلية الرئيسية في اليمن في قسمين رئيسيين هما قسم حاشد وقسم بكيل ، وهذان القسمان الرئيسيان يطلق عليهما عادة اسم الجناحين تشبيها بأجنحة الطائر الذي لا يقدر جسمه على الحركة إلا بهما ، ومما لاشك فيه أن قبائل حاشد وقبائل بكيل قد لعبت دورا رئيسيا عبر مراحل تاريخها اليمني لدرجة أن ظل اسم كل منهما بارزا في الكتابات والمؤلفات التاريخية والحديثة المعاصرة .
نجد في الوقت الحاضر أن كلا من قبائل حاشد وقبائل بكيل لا تزال تلعب نفس الدور السياسي والإقتصادي والإجتماعي التاريخي والذي كانت تلعبه عبر مراحل التاريخ المختلفة وعلى الغم من أن كلا من قبيلة حاشد وقبيلة بكيل يمثلان اتحادين قرابيين وسياسيين متوازنين ومتساويين من حيث علاقات كل منهما بالأخرى إلا أنه من الملاحظ أن عدد القبائل الرئيسية والفرعية التي تدخل ضمن تكوينهما البنائي وكذلك الأقسام والقبائل الأخرى والأقسام القبلية والفرعية التي انضمت إلى كل منهما عن طريق التحالفات السياسية أو عن طريق ما يعرف في الأوساط القبلية بالمؤآخاة ، وتلك الأعداد القبلية غير متساوية من حيث العدد الذي يتكون منه الأعضاء في تلك القبائل نفسها أو من حيث مجموع الوحدات القبلية الفرعية أو الرئيسية ... ويمكن تحديد وتمييز تلك القبائل المتعددة في كلا الإتحادين من بعضهما بعضا وذلك من خلال مفهوم عملية الإنتساب الأبوي من سلف معين لكل قبيلة سواء كان ذلك الإنتساب حقيقيا أم خياليا حيث يبدو كشعار لمجمل القبائل التي تتكون منها حاشد وبكيل الكبيرتين وبشكل عام ينظر إلى قبائل حاشد على انها منتسبة إلى أبيهم الأكبر المعروف باسم حاشد بن جشم كما أن قبائل بكيل هي نسبة إلى أبيهم الأكبر بكيل بن جشم
عندما ننظر إلى مجموع قبائل حاشد ومجموع قبائل بكيل في وضعهما الحالي وهو نفس الوضع الذي كانتا عليه خلال الحقبة الزمنية الإسلامية على الأقل سواء من حيث الأماكن الجغرافية التي تعيش فيها أو من حيث التركيب البنائي الإنقسامي الذي تتخذه وحداتها وأقسامها المختلفة نجد أن هناك ما يعرف بالقبائل الرئيسية أو الأساسية ( الأصلية ) وكذلك القبائل التي ارتبطت بتلك القبائل بروابط سياسية وأصبحت داخلة ضمن تركيبها البنائي السياسي والإقتصادي وذلك على الرغم من أنها لم تكن ترتبط بها من حيث التركيب البنائي القرابي .
تتكون قبائل حاشد الأصلية من أربع قبائل هي :
قبيلة خارف / قبيلة بني صريم / قبيلة عذر / وقبيلة العصيمات
تعرف هذه القبائل باسم قبيلة حاشد الرئيسية أو الأصلية بينما توجد قبائل أخرى يطلق عليها اسم القبائل المتحيشدة وترتبط مع القبائل المذكورة بروابط سياسية واقتصادية واحدة كما تشاركها في النسب العام ( حاشد ) بغض النظر عن علاقاتها النسبية الحقيقية أو الأصلية وهذه القبائل المتحيشدة تتكون من القبائل التالية :
قبيلة همدان (1) / قبيلة سنحان / قبيلة بلاد الروس / قبيلة حبور / قبيلة حجور الشام / وبعض القبائل الأخرى المتفرّعة من هذه القبائل ويقال أن بعض قبائل بلاد ريمه ووصاب قد انضمت إلى حاشد بعد قيام الثورة اليمنية في 26 سيبتمبر 1962 (2)
المرجع :
البنية القبلية في اليمن بين الإستمرار والتغيير لــ فضل علي أحمد أبوغانم
(1) تسمى همدان صنعاء تمييزا لها عن قبيلة همدان بن زيد والتي يعود نسب قبائل حاشد وبكيل إليها .. حيث كان يطلق اسم همدان بن زيد على المنطقة الشمالية من صنعاء إلى نجران ولاتزال قبائل لواء صعده تعرف باسم همدان الشام أو همدان بن زيد .
(1) ضمت بعض قبائل اليمن الأسفل إلى التجمعين القبليين الكبيرين لمحو التميّز ولصهر الجميع في كتل قبلية واحدة ... ولا تزال كثير من التجمعات القبلية في ما كان يعرف باسم شمال اليمن تتمتع بالإستقلالية عن حاشد وبكيل ككيانات قبلية مستقلة وكذا في الجنوب ... ويذكر أن الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر بذل جهدا في إدخال بعض القبائل الجنوبي إلى تجمّع حاشد عن طريق المؤآخاة ومنيت جهوده بالفشل .

تتركز قبائل حاشد بشكل عام في المنطقة الشمالية الغربية والمنطقة الغربية والجنوبية حيث يتداخل بعضها مع بعض المناطق التي تسكنها قبائل أخرى تنتمي إلى قبيلة بكيل ... وكما أن قبائل حاشد لها قبائل أصلية وأخرى متحالفة معها نجد نفس الوضع بالنسبة لـــ قبائل بكيل حيث يوجد ما يعرف بــــ قبائل بكيل الأصلية أو الأساسية وكذلك ما يعرف بقبائل بكيل المتبيكلة ( أي القبائل التي ارتبطت مع قبائل بكيل الرئيسية اما عن طريق التحالف السياسي أو المؤآخاة أو عن طريق الإنضمام التي كانت معروفة في بعض الفترات التاريخية والتي كانت تضطر بعض القبائل تحت ظروف سياسية واقتصادية إلى التنازل عن استقلالها السياسي والدخول من تحالف قبلي معيّن ) .
تتكون قبائل بكيل الرئيسية أو ما تسمى بالقبائل الأصلية من القبائل التالية :
قبيلة أرحب / قبيلة نهم / قبيلة شاكر ( والمعروفة في الوقت الحاضر بذو غيلان ) وهي تتكون من ثلاث قبائل هي : عيال سريح / و ذو محمد / وذو حسين هذا وتضم قبيلة بكيل الأصلية أيضا قبيلة همدان الشام (1) والتي تضم عددا من القبائل الرئيسية والفرعية ومنها : قبيلة العمالسة وقبيلة جماعة وقبيلة سحار وقبيلة خولان الشام أو خولان ابن عامر وهي غير خولان الطيال (2) وكذلك قبيلة سفيان
أما القبائل المنظمّة إلى قبائل بكيل الرئيسية المذكورة والتي تعرف باسم القبائل المتبيكلة فهي :
قبيلة الحيمتين الداخلية والخارجية / قبيلة الحدا / قبيلة قيفه / قبيلة مراد / قبيلة حجور اليمن / قبيلة بني حشيش / قبيلة بني الحارث / وقبيلة خولان والمعروفة بــ خولان الطيال / وقبيلة آنس / وقبيلة الرياشية/ وقبيلة السوادية
(1) تقع في لواء صعده وهي غير همدان حاشد الواقعة إلى الشمال الغربي من العاصمة صنعاء والتي يحدها من الشمال قبيلة عيال سريح ومن الشرق قبيلة بني الحارث وقبيلة أرحب ومن الجنوب قبيلة بني مطر ومن الغرب كوكبان وثلا .
(2) تسمى خولان العالية الواقعة إلى الجنوب الشرقي من صنعاء وهي غير خولان صعدة أو خولا بني عامر والتي تقع مناطقها إلى الغرب من مدينة صعدة .
وجاء في معجم البلدان والقبائل اليمنية لــــ ابراهيم المقحفي التالي :
خولان من القبائل اليمنية الكبرى وهي ثلاثة أقسام :
1. خولان الطيال : وقد يقال لها خولان العالية نسبة إلى جبالها المرتفعة ، وقديما عرفت باسم خولان ادد وهي إحدى القبائل الحميرية وتقع منازلها في شرقي مدينة صنعاء إلى قرب مأرب ومن فروعها المعروفة اليوم :
بنو سحام / السهمان / اليمانيتان / قروي / بنو شداد / بنو ضبيان / بنو جبر / الأعروش / بنو جهم
2. خولان ابن عامر : وهي المعروفة قديما باسم خولان الاجدود وتسكن في مساحة واسعة من بلاد صعده وأشهر قبائلها :
سحار / بنو جماعة / بنو مالك / رازح / حيدان / بنو مجيد / منبه / بنو خولي / بنو بحر / الكرب / المهره **
3. قضاعة : هي إحدى قبائل خولان بن عامر التي هاجرت إلى الشمال ومن قبائلها خارج اليمن :
بلي / أسلم / نهد / جهينه / عذره / بهراء
يتضح أن خولان الطيال هي القبيلة الحميرية المتبيكلة وليست من بكيل بخلاف خولان بن عامر التي تمثل ركنا أساسيا في قبائل بكيل الأصلية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الحسامي


avatar

ذكر عدد الرسائل : 3451
العمر : 40
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 12/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة حاشد وقبيلة بكيل - قبائل اليمن   الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 8:10

رررررررررررائع أخي باسم بارك الله فيك

تعريف رائع وإفاده قيمة شكراً لك من الأعماق

تحياتي وتقديري لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسم الزريعي

avatar

ذكر عدد الرسائل : 5062
العمر : 35
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 10/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة حاشد وقبيلة بكيل - قبائل اليمن   الأربعاء 8 فبراير 2012 - 6:48



أشكرك أخي خالد على المرور والتعليق ،،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبيلة حاشد وقبيلة بكيل - قبائل اليمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التاريخ وأنساب القبائل العربيه واليمنيه-
انتقل الى: