أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نرحب بك ونتمنى ان تتكرم بالتسحيل
او اذا كنت عضو فعليك بتسجيل دخولك
مع تحيات
منتديات جبل حبشي


منتديات من لا منتديات له



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فضل النويهي


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4478
العمر : 38
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

مُساهمةموضوع: ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده   الإثنين 5 مارس 2012 - 21:17

ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


صورة مجهرية لنوع من أنواع البكتريا اسمها Helicobacter pylori والتي تعيش في الفم



وفي خروجها من الفم إلى
الطعام يمكن أن تسبب عدة أمراض منها القرحة المعدية



الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين أما بعد ،،



فالنفخ في الطعام والشراب أو إخراج النفس فيه عادة يومية يفعلها الإنسان دائماً عندما يأكل أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده،
ولكنها للأسف عادة خاطئة جدا وقد تؤدي والعياذ بالله للإصابة بداء السكري أو إلتهابالأغشية المبطنة للمعدة القرحة Ulcer) ).


عن ابن عباس رضي الله عنه أنه



صلى الله عليه وسلم نهى عن النفخ في الطعام والشراب.


صحيح الجامع للسيوطي تخريج الألباني حديث صحيح.


وقال صلى الله عليه وسلم (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه البخاري(149).

وفي هذا الحديث نهي للشارب أن يتنفس في الإناءالذي يشرب منه، سواء انفرد بالشرب من هذا الإناء،
أو شاركه فيه غيره، وهذا من مكارمالأخلاق التي علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأمته،
لتترقى في مدارج الكمالالإنساني
.
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري: 'وهذا النهي للتأدب لإرادة المبالغة في النظافة،
إذ قد يخرج مع النَّفَس بصاق أو مخاط أو بخار ردئ فيكسبه رائحة كريهة فيتقذر بها هو أو غيره من شربه' انتهى .




إذاً لا يختص بهذا الأدب من كان يشاركه في الإناء غيره، بل المنفرد بالإناء كذلك،
فإنه لوقع في الشراب أو الطعام شيء مما يُستقذر فإنه سيستقذره،
وإن كان من نفسه.


وقال العلامة المناوي رحمه الله في 'فيض القدير '(6/346):'
والنفخ في الطعام الحار يدل على العجلة الدالة على الشَّرَه وعدم الصبر وقلة المروءة' انتهى .



وهذا النهي عن الأمرين للكراهة، فمن فعلهما أو أحدهما لا يأثم إلا أنه قد فاته أجر امتثال هذه التوجيهات النبوية،
كما فاته أيضاً التأدب بهذا الأدب الرفيع الذي تحبه وترضاه النفوسالكاملة.


أما من الجانب العلمي..


ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثرمن عدد خلاياه ولكنها بفضل الله ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره
بحيث أنها تقومبعمليات تنشيط التفاعلات الحيوية وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم.


وتوجد بعض من هذه البكتيريا بالملايين في الفم، ونوع من هذه البكتيريا يسمىHelicobacter pyloriكما هو موضح في الصورة التالية:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]









شكل البكتيريا ومكان تواجدها بالمعدة






ولكن تلك البكتيريا عند خروجها من الفم تكون ضاره بدرجة كفيلة أنتقتل ذلك الإنسان
في بعض الأحيان وأن تصيبه بمرض خطير في أحيان أخرى.


تقوم تلكالبكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطة النفخ بالتحوصل على الطعام الساخن
حيث أن البكتيريا كائنات حساسة للحرارة فتقوم بحماية نفسها بالتحوصل ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام
حيث تتواجد البكتيريا فيه بشكل كبير جدا وتكون في أتم الاستعداد للدخول إلى داخل الجسم،
تخيل كم مرة يقوم الإنسان بالنفخ في ذلك الطعام وكم هي كمية البكتيرياالمتواجدة فيه!

ثم يقوم الإنسان بتناول ذلك الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة.


تبدأ الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلى أن تصل إلى المعدة
فتقوم تلك البكتيريا بالتنشيط و إفراز انزيم اليوريا Urease enzyme الذي يسبب التهاب الأغشية المبطنة للمعدة مسببا بذلك خرقا في الجدار
حيث تبدأ المعدة بهضم نفسها وحدوث تآكل بجدار المعدة مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها.










آلية عمل البكتيريا وحدوث القرحة داخل المعدة



أيضا تسبب تلك البكتيريا ضعفا في إفراز الأنسولين بالبنكرياس ممايؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم
وحدوث مرض السكري. وكما يقول المثل العربي
بأن الوقاية خير من العلاج فإن الوقاية من ذلك كله تتمثل في الحفاظ على نظافة الفم واستعمال السواك أو الفرشاة والمعجون
أو حتى المضمضة كما يحدث عند الوضوء.


هذا والله تعالى أعلى وأعلم وعافانا الله وإياكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسم الزريعي

avatar

ذكر عدد الرسائل : 5062
العمر : 34
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 10/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده   الثلاثاء 6 مارس 2012 - 7:03



موضوع مهم جداً

شكراً لك اخي فضل ،،،


واصل إبداعك أيها الرائع ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فضل النويهي


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4478
العمر : 38
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده   الثلاثاء 6 مارس 2012 - 13:33

هلا هلا حبيبي باسم
شكلي با نذحل انا وانت بالمنتدى ولا حد معبرنا هههههههههه
شكرا لك على مروك
وعلى جهوووووووووودك الجبارة واصل التقدم والرقي يا ربان السفينة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الملتقى العلمي والطبي-
انتقل الى: