أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نرحب بك ونتمنى ان تتكرم بالتسحيل
او اذا كنت عضو فعليك بتسجيل دخولك
مع تحيات
منتديات جبل حبشي


منتديات من لا منتديات له



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قصة جهيمان وإحتلال الحرم عام 1400 هـ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باسم الزريعي

avatar

ذكر عدد الرسائل : 5062
العمر : 34
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 10/05/2010

مُساهمةموضوع: قصة جهيمان وإحتلال الحرم عام 1400 هـ   الخميس 5 أبريل 2012 - 7:12




من هو جهيمان


هو جهيمان بن محمد بن سيف العتيبي، عمل جهيمان موظفاً في الحرس الوطني السعودي لمدة ثمانية عشر عاماً .. درس الفلسفة الدينية في جامعة مكة المكرمة الإسلامية .. وانتقل بعدها الى الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة ، وفي المدينة المنورة، إلتقى جهيمان بـشخص يدعى ( محمد بن عبدالله القحطاني ) .. توطدت العلاقة بين الرجلين ..خاصة أنهما إلتقيا فكرياً في العديد من الرؤى الأيديولوجية المتطرفة .. من حيث تكفير الدولة .. بل وتكفير المجتمع بأكمله .. والتّزَمُت (التعصب) الشديد .. مما أدى الى اعتزالهما المجتمع ورفض معالمه المدنية من راديو وتلفزيون وصحافة..


تزوج محمد القحطاني بأخت جهيمان العتيبي .. مما زاد التقارب بين الرجلين بشكل أكبر وأخطر .. بدأ جهيمان وصهره بنشر أفكارهم المُتَزَمِّتة ..بشكل سري وعلى نطاق ضيق في بعض المساجد الصغيرة بالمدينة المنورة .. لقيت هذه الأفكار صدى إيجابياً عند البعض .. وأخذت الجماعة التي أسسها جهيمان تكبر ..حتى وصل عدد أفرادها الى الآلاف .. لم يدّخر جهيمان وجماعته جهداً في معاداة الأنظمة الحاكمة لأنها ( من وجهة نظرهم ) لا تحكم بشرع الله .. وكان هذا جلياً في الرسائل التي كتبها بنفسه أو من قِبَل أتباعه .. والتي تبيّن فيه هذه الرسائل فكر ونظرة الجماعة فيما يتعلق بأمور الحكم والخلافة. كما يؤمن أتباع جهيمان بهجر المجتمع ووسائله المدنية والإنعزال عنه نظراً لتفشي الفساد والرذيلة في المجتمع وبُعدَهُ عن الصراط المستقيم، هذا من جانب. وفي الجانب الآخر، يرى جهيمان وأتباعه بضرورة عدم موالاة الأنظمة التي لاتحكم بشرع الله، ولا تنتهي بنواهيه..


يرى العارفون بالحركات الإسلامية تناقضاً في فكر الجماعة وأهدافها المتمثلة بالمجتمع الذي يعمل بما أنزل الله وبين اعتزال الجماعة للمجتمع المراد تغييره!


المهدي المنتظر


يؤمن المسلمون أهل السنّة والجماعة.. بقدوم مجدد للدين كل مائة عام ..إيماناً بقول الرسول صلى الله عليه وسلم "إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها" .. رواه أبو داود وصححه الألباني


كما يؤمن أهل السنة والجماعة بقدوم المهدي المنتظر والذي يوصف بأنه من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم واسمه "محمد"، واسم أبيه "عبدالله" كما في الروايات الصحيحة ..


في أواخر العام 1399 هـ أبلغ محمد بن عبد الله القحطاني صهره (جهيمان) بأنه رأى في منامه أنه هو المهدي المنتظر !!! وأنه سوف يحرر الجزيرة العربية .. والعالم كله من الظالمين ..


وهنا بدأت أطراف المعادلة تكتمل في ذهن جهيمان .. وباقتراب حلول القرن الهجري الجديد .. وبصهر المسمّى "محمد بن عبدالله" .. ولم يكن ينقص المعادلة ألاّ بيت الله الحرام ليلوذ اليه "المهدي المنتظر" .. وهذا ما تمّ فيما بعد ..


دخول الحرم


مع بزوغ فجر غرّة محرّم من العام 1400 هجري، الموافق 20 نوفمبر 1979.. دخل جهيمان وجماعته المسجد الحرام في مكة المكرمة لأداء صلاة الفجر .. يحملون نعوشاً .. وأوهموا حراس المسجد الحرام أنها نعوشاً لموتى .. وسيصلون عليها صلاة الميت بعد صلاة الفجر .. والحقيقة أن هذه النعوش لم تكن ألاّ مخازن للأسلحة النارية والذخائر .. وما أن انفضّت صلاة الفجر حتى قام جهيمان وصهره أمام المصلين في المسجد الحرام ليعلنوا للناس نبأ المهدي المنتظر وفراره من "أعداء الله" واعتصامه في المسجد الحرام .. قدّم جهيمان صهره محمد بن عبدالله القحطاني بأنه المهدي المنتظر، ومجدد هذا الدين، في ذاك اليوم من بداية القرن الهجري الجديد!


قام جهيمان واتباعه بمبايعة "المهدي المنتظر"، وطلب من جموع المصلين مبايعته، وأوصد أبواب المسجد الحرام، ووجد المصلّون أنفسهم محاصرين داخل المسجد الحرام .. في نفس الوقت كانت هناك مجموعات أخرى من جماعة جهيمان ..تقوم بتوزيع منشورات ورسائل وكتيبات كان جهيمان قد كتبها في السعودية وفي بعض دول الخليج .. احتجز جهيمان وجماعته كل من كان داخل الحرم .. بما فيهم النساء والأطفال 3أيام .. من بعدها .. أخلى جهيمان سبيل النساء والأطفال ..وبقى كمّ لابأس به من المحتجزين في داخل المسجد.


النهاية


حاولت الحكومة السعودية منذ اللحظات الأولى حل هذه المشكلة ودياً مع جهيمان .. بالإستسلام .. والخروج من الحرم .. وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين إلاّ أنه رفض .. عطلت الصلاة والمناسك في البيت الحرام .. وتبادل الطرفان إطلاق النيران الكثيفة .. وأصاب المسجد الحرام ضرر بالغ جرّاء هذه الاحداث ..


عندما نفذ صبر الحكومة السعودية .. تدافعت قواتها معزّزة بقوات الكوماندوز.. في هجوم شامل .. استخدمت فيه تقنيات عسكرية جديدة .. لم يعهدها جهيمان واتباعه ..فسقط منهم الكثير .. كان ممن سقط قتيلاً صهره محمد بن عبدالله والذي كانوا يَدَّعُونَ أنه المهدي المنتظر .. وبسقوطه قتيلا .. صدم اتباع جهيمان صدمة كبيرة .. فهم كانوا يعتقدون أنه لن يموت إلاّ بعد أن يحرر الجزيرة العربية .. فبدأوا بالإنهيار والإستسلام تِبَاعاً.


واستسلم جهيمان ومن بقى من أتباعه..


بعد فترة وجيزة، صدر حكم المحكمة بإعدام 61 شخصاً من أفراد الجماعة، وكان جهيمان من ضمن قائمة المحكومين بالإعدام .. لتنتهي بذلك قصة أول حادث فظيع للتطرف الديني .. يسجل في السعودية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اليمامه


avatar

انثى عدد الرسائل : 726
العمر : 38
الدولة : اليمن " عدن "
تاريخ التسجيل : 16/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: قصة جهيمان وإحتلال الحرم عام 1400 هـ   الخميس 5 أبريل 2012 - 8:19

يعطيك العافية اخي باسم
على ها المعلومات القيمة
مشكووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسم الزريعي

avatar

ذكر عدد الرسائل : 5062
العمر : 34
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 10/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: قصة جهيمان وإحتلال الحرم عام 1400 هـ   الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 8:25




أشكرك على المرور الأجمل ،،،،، رائعة المنتدى اليمامة ،،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة جهيمان وإحتلال الحرم عام 1400 هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشفرات العاملة لنهار اليوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملـــتـقى الشـــعـروالأدب :: القصص والروايات-
انتقل الى: