أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نرحب بك ونتمنى ان تتكرم بالتسحيل
او اذا كنت عضو فعليك بتسجيل دخولك
مع تحيات
منتديات جبل حبشي


منتديات من لا منتديات له



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجزء الاخير من التعريف بتعز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin3807




عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: الجزء الاخير من التعريف بتعز   الثلاثاء 22 يوليو 2008 - 15:27

· معالم ومآثر
قلعة القاهرة
تقع في سفح جبل صبر على مرتفع صخري يطل على مدينة تعز .. وهي في الأساس منطقة تعز قديماً ثم عُرفت فيما بعد باسم القاهرة ..
ترجع عمارتها إلى عهد الدولة الصليحية (436هـ - 532هـ) .. بناها السلطان عبدالله بن محمد الصليحي – مؤسس الدولة الصليحية ، وتتكون القلعة من الطريق المؤدي إلى بوابتها الرئيسية بالإضافة إلى سور القلعة .. ويوجد داخل السور عدد من المباني التي كانت عبارة عن قصور وملحقاتها – سكنها الصليحيون ثم الرسوليون فصارت مقراً للملك المظفر يوسف بن عمر بن علي رسول .. ومن خلال الدراسات تم اكتشاف العديد من اللقى الأثرية التي تؤكد بأن قلعة القاهرة تعود إلى عصور ما قبل الإسلام ، وقد تعاقبت عليها الدول المتتابعة حتى قيام الثورة اليمنية الخالدة.. وقد كانت القلعة حصناً للملوك واحتضنت أول معتقل سياسي في اليمن..
ظلت القلعة مقراً للجيش الأيوبي حتى انتهى عصر الدولة الأيوبية عام 628هـ في شموخ الجبل، وظل الغمام، وبهاء القمر، وسطوع الشمس عاشت قلعة القاهرة الزاهية بروعة فنها المكاني، وتاهت على الذرى بحصنها الحصين وامتداد سلطانها السياسي عبر العصور، فمثلت الأمان، والرعب، والنصر، والسيطرة، وكانت بحق القاهرة، وصفحات التاريخ اليمني تزخر بأدوارها البارزة، وتأثيرها في الصراعات السياسية عبر حوالى ألف عام من عمر الزمن. > الدكتور: عبدالولي الشميري
حظيت باهتمام ودعم القيادة السياسية ممثلة بفخامة الأخ علي عبد الله صالح ، رئيس الجمهورية .. حيث شهدت أعمال الترميم وإعادة المباني فيها وتهيئة المرافق والملحقات للقلعة لتصبح متنفساً ومزاراً سياحياً بالغ الأهمية..
- مرحلة الترميم الأخيرة أحدثت قفزة حضارية لقلعة كادت أن تؤول خراباً.. فقد تمت بناء على دراسات واكتشافات أكدت أن القلعة تعود لعصور ما قبل الإسلام.. وعلاقات تاريخية مع الصين في العهد الرسولي والتي دل عليها فخار قديم .. واكتشافات كثيرة (زخارف وفسيفساء وسيراميك تشكل جميعها اطباقاً نجمية ربما تعود للعهد الأيوبي ، مع قطع زجاجية صغيرة غريبة ومزخرفة بالذهب..
أما تفاصيل النوعية الإنشائية للقلعة فيبدو انها كانت مباني ذات أصول هندسية دقيقة من حيث المجاري مثلاً وتصريف المياه وشبكة توزيعها ، وهي مواسير فخارية ، وجاء تنفيذ هذه الشبكات بما يتلاءم والموقع الاستراتيجي من تخزين للميام ..
من الناحية الدفاعية فالقلعة لا تقل أهمية عن القلاع الدفاعية الاستراتيجية الأخرى فهناك خط متعرج وهو المؤدي من الباب الرئيسي ولا يمكن تجاوزه إلا بصعوبة بالغة ، .. وهناك ايضاً وسيلة دفاعية اخرى وهي الحجارة الكروية الضخمة ..
تم إعداد القلعة لأن تكون مهيأة للعمل السياحي ، والحصن الأعلى كمتحف عسكري أو تاريخي .. ويوجد بها أقسام عديدة..
تم استحداث مسرح على غرار المسرح المفتوح بمبادرة من الأستاذ شوقي هائل مع مدرجات .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجنَـــَــد
منطقة شهيرة تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة تعز على بعد 22كم منها ، وبها جامعها الأثري الذي يعتبر من الجوامع والمساجد الأكثر قدماً التي شيدت في اليمن في صدر الإسلام ، بناه معاذ بن جبل الأنصاري حين بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن ليعلم أهلها أمور وأحكام الدين ويقضي بينهم فيما اختلف وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية سنة ( 6هـ ) وقيل في السنة التاسعة للهجرة ، كانت قديماً مدينة اليمن الأولى بعد صنعاء وأحد أسواق العرب المشهورة في الجاهلية والإسلام وتشير المصادر إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم جعل اليمن ثلاثة مخاليف ؛ مخلاف الجند ومركزه الجند ، ومخلاف صنعاء ومركزه صنعاء ، ومخلاف حضرموت ..
تقع شمال مدينة تعز على بعد (22كم) .. والجند مخلاف نُسِب إلى الجند بن شهران – بطن من المعافر ..
والمدينة قديمة ولها تاريخ طويل .. تعد إحدى مدن اليمن الأولى التي أسس فيها مسجد على التقوى ، وهي اليوم متناثرة الخرائب لولا جامعها الأثري ومنارته الشامخة اللذان يدلان على مكانتها ..
وباب الجند كان على سور منتزه ثعبات في مدينة تعز.. وقد كان سوق الجند أحد أسواق العرب الموسمية قبل الإسلام..
- أما جامع الجند الكبير فقد أسسه الصحابي الجليل معاذ بن جبل هام 6هـ (627م) في مدينة الجند ، البلد المشهور بسوقه حينذاك ، ثم أعاد الحسين بن سلامة (317-402هـ) بناء الجامع .. ويقال إن الحاكم الصليحي (المفضل بن أبي البركات) هو الآخر قام بأعمال إنشائية بالجامع .. وقد تعرض للهدم أيام مهدي بن علي بن مهدي الرعيني الحميري عام(558هـ) ثم أعاد الحاكم الأيوبي سيف الدين أتابك سنقر بناءه عام 575هـ مضيفاً إلى المبنى الرواق الجنوبي والرواقين الجانبيين والصحنين الواقعين بالحرم ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعز القديمة
يرجع السبق الحقيقي في بنائها إلى الأيوبيين في عهد السلطان توران شاه عام(1173م) ، ثم أخيه سيف الإسلام طغتكين- الذي اهتم كثيراً بتطوير بناء المدينة فشيد القصور وشجع على توسع البنيان وأقام البساتين.. وبعد انتقال الحكم من الأيوبيين إلى بني رسول عام 1229 م وإعلان الملك المظفر مدينة تعز عاصمة لمملكته شهدت توسعات كثيرة وازدهاراً في مختلف جوانب الحياة وشهدت المدينة عبر العصور كثيراً من الأحداث التاريخية..
سور المدينة
يرتبط تاريخ بناء السور إلى فترة حكم الدولة الرسولية ، وكان يرتفع حوالي (4 أمتار) تحيط به الأبراج وثمانية أبواب .. ثم بعد دخول الإمام المطهر بن شرف الدين مدينة تعز قام باستدعاء والي صعدة الفقيه يحيى بن ابراهيم النصير عام 941هـ وعينه والياً على مدينة تعز وأعمالها ، وكلفه ببناء سور جديد لمدينة تعز فبدأ العمل به عام 943هـ واستمر سبع سنوات وثلاثة أشهر تقريباً .. كان قوام بنائه اللِبن والزابور ، وطُعّم من ظاهره وباطنه بالحجارة الصلدة حتى صار محكم البناء .. وكان يتخلل السور العديد من أبراج الحراسة والقلاع الدفاعية ، وتتبعه بوابتان رئيسيتان وعدة منافذ صغيرة .. أما البابان فهما : الكبير وباب المداجر .. وأما المنافذ الصغيرة فهي باب موسى وباب النصر وباب الوحدة..
الباب الكبير
يعد المدخل الرئيسي لمدينة تعز القديمة ، ويقع على الجانب الشرقي للسور ، ومنه يدلف المرء إلى السوق القديم للمدينة بأقسامه الثلاثة (سوق الشنيني – سوق البز- سوق الخبز) .. ويوجد في المدخل باب خشبي ذو مصراعين مزود بمزالج حديدية لإحكام عملية الغلق..
باب موسى
تم بناؤه مع بناء السور .. وكان عبارة عن منفذ صغير واستمر الحال على ما كان عليه حتى ولاية محمود باشا عام (968-972هـ) الذي أمر بتوسعته إلى ما هو عليه حالياً ، وشيد في أعلى الباب نوبات حراسة..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باب المندب
باب المندب ؛ المندب لغة هو : المعبر أو المجاز ، وجاء اسم المندب في نقوش المسند ، واسم ( باب المندب ) يطلق على المضيق المعروف في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر ويقع في أضيق ممر بحري بين الساحل اليمني والأفريقي ، وهو يقابل في أهميته قناة السويس الواقعة إلى الشمال من البحر وتعتبر البوابة الشمالية له .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ميناء المخا
- المَخاء : - بفتح الميم والخاء المعجمة وألف ممدودة ، هي مدينة وميناء قديم مشهور ، كانت سوقاً عامراً ، مزدحماً بالمراكب والبحارة والتجار ، تقع غرب مدينة تعز على بعد حوالي( 110 كيلومتراً ) على ساحل البحر الأحمر ، وهي من الموانئ القديمة التي ذكرتها النقوش الحميرية باسم (مخون) أي المخاء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مـــــوزع
موزع ؛ بفتح فسكون ففتح ..مديرية من أعمال محافظة تعز وتقع في الجنوب الغربي من مدينة تعز، اشتهرت تاريخياً وذكرت في كتاب الطواف باسم Muza ، كانت تلعب كنقطة اتصال بين مواني اليمن والداخل اليمني مروراً بمدينة السواء وكذا كعنصر ربط مع المدن التهامية ، وقد عثر في بعض خرائبها على مسند حميري ، وفي أعلى واديها كان يقوم سد كبير لا تزال أطلاله شامخة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يَفــْــرُس
- تنتشر في محافظة تعز العديد من الأضرحة وقبور الصالحين ، إلا أن أهمها جميعاً ضريح أحد رجال الصوفية المشهورين الذي تنسب إليه إحدى هذه الطرق وهي الطريقة العلوانية – نسبةً إلى الشيخ أحمد بن علوان الذي عاصر الملك المنصور نور الدين عمر بن علي – إبان حكم دولة بني رسول منذ السنة السابعة للهجرة وحتى الثالثة عشرة..
يقع ضريحه في جامع يفرس المعروف بجامع الشيخ أحمد بن علوان – ويبعد عن تعز المدينة 30 كم تقريباً باتجاه الجنوب الغربي على يمين الطريق المؤدي إلى مدينة الـتُرْبة بالحُجَرِيّة.. وعمارة المسجد تعود إلى ماقبل 500 عام .. وتقام حوله زيارة سنوية..
الأشرفية
تنسب إلى الملك الأشرف إسماعيل بن العباس ؛ من آخر ملوك بني رسول ذوى الشأن ،خلف والده الأفضل عباس ، ازدهر حكمه بالتأليف والترجمة ، استقر بتعز وبنى بها مدرسة الأشرفيه وفيها توفى ( 803هـ - 1400م ).
تقع المدرسة الأشرفية في الطرف الجنوبي الغربي من المدينة القديمة في حي يحمل اسمها (حي الأشرفية) ..
وتعتبر مدرسة الأشرفية من مفاخر العمارة اليمنية في العصر الإسلامي عامةً ، وعصر الدولة الرسولية خاصة .. فهي منشأة دينية كبيرة متعددة الأغراض التعليمية والدينية جمعت بين وظيفة المسجد والمدرسة والخانقاة والمعلامة والأضرحة وغيرها

عُمّرت عام (800هـ9 بأمر السلطان الملك الأشرف الثاني(إسماعيل بن العباس) وتعرضت عمارتها الجديدة للتجديد والإضافة .. وهي تبدو اليوم بمئذنتيها الععاليتين كدُرّة للآثار الإسلامية في مدينة تعز .. وقد حرص الرسوليون عند بناء منشآتهم على الجمع بين غرضي العلم والعبادة ، فهي تضم : (بيت الصلاة، المسجد ، المحراب ، قاعتا الدراسة الشرقية والغربية ، الخانقاة – الدهاليز ، المئذنتين ، المطاهير ، ساحة الدفن ، والفناء المكشوف في الطابق الأسفل ، ويشغل ساحة الدفن ثلاثة أضرحة، منها ضريح الملك الأشرف الثاني إسماعيل)..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المدرسة المظفرية
تقع في حي المحاريب الذي يتوسط مدينة تعز القديمة .. وتسمى المحاريب ..
ابتناها السلطان- الملك المظفر ؛ ( 619 - 694هـ / 1222-1295م ) يوسف بن عمر بن رسول ، ثاني ملوك بني رسول وأطولهم حكماً ، ولي الحكم بعد مقتل أبية في الجند 626هـ 1229م ،له عناية بكتب الطب والفلك صنف في ذلك كتباً ورسائل، وأول من كسا الكعبة في داخلها وخارجها بعد انقطاع ورودها من بغداد . من مآثره المدرسة المظفرية بتعز ، مات ودفن بتعز بعد حكم امتد نحو نصف قرن .. وقد وُصف عهده بأنه عهد رخاء واستقرار..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المدرسة المعتبية
تُنسب عمارة هذه المدرسة وفق ما ورد في الوقفية الغسانية إلى زوجة الأجل / جمال الدين /معتب بن عبدالله الأشرف – المتوفي عام 796هـ .. وتعتبر المدرسة المعتبية صورة مصغرة للمدرسة الأشرفية..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المدرسة الأتابكية:
تقع بين أكمة هزيم ونقيل الحقر جنوب وادي المعسل .. وهي المعلم التاريخي الأثري الوحيد المتبقي من العهد الأيوبي في تعز.. أنشأها الأمير سيف الدين (الأتابك سنقر بن عبدالله الأيوبي) أحد الأمراء الأيوبيين ..
مبنى المدرسة ما يزال قائماً.. ويحيط بها سور حجري يضم صرحاً مكشوفاً .. وفي الناحية الجنوبية منه ثلاثة أضرحة أثرية تبرز ما كانت عليه المدارس الإسلامية في بداية نشأتها وتطورها فيما بعد خلال عصر الدولة الرسولية..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المدرسة الأحمدية
المدرسة الأحمدية ؛ قام بإنشائها الإمام أحمد حميد الدين عام 1935م عندما كان ولياً للعهد أثناء إقامته بتعز واقتصرت في أول الأمر على التعليم الابتدائي وبعد توسعتها أضيف إليها التعليم المتوسط والثانوي ، هي الآن مدرسة الثورة الأساسية ، الواقعة في شارع 26سبتمبر بمدينة تعز.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المنشآت الدينية :-
* مسجد أهل الكهف- صبر الموادم جامع معاذ بن جبل – الجند * جامع المظفر – تعز المدينة
* جامع ومدرسة الأشرفية * قبة الحسينية * مسجد ابن علوان – يفرس
* مسجد الطفيلي والدوق- شرعب السلام
* المدرسة المعتبية
* المدرسة الأتابيكية
* جامع العرضي
* جامع الشيخ الشاذلي – المخا
* ضريح الشيخ عبد الهادي السودي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحصون والقلاع :
- حصن تعز ؛ قلعة حصينة تشرف على مدينة تعز ترجع البقايا الآثارية فيها تاريخ إنشائها إلى الفترة السابقة على الميلاد ، والبعض يرجع عمرانها إلى القرن الخامس الهجري ، وقد أطلق عليها أسماء عدة: قلعة القاهرة ، حصن تعز ، دار الأدب ، وهي لا تزال عامرة حتى الآن وقد أعيد ترميمها في مطلع القرن الواحد والعشرين .
* قلعة القاهرة
* حصن العروس - جبل صبر
* حصن الدملؤة- الصلو
* دار العرضي
* قصر صالة
* قلعة القحيم – شرعب الرونة
* حصن الجاهلي – الشمايتين
* قلعو مؤيمرة – مقبنة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المتاحف
يوجد في المدينة متحفان هما :
* المتحف الوطني – في صالة
* متحف العرضي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من الحمامات الطبيعية في تعز :
* حمام علي ..
* ووادي الزعارير..
* ووادي رسيان..
**وهناك حمامات تعمل بالوقود ، منها :
* حمامات المظفر ،والنعيم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مزارات سياحية

* منتزه الشيخ زايد * حديقة الوحدة

* حديقة الحيوان * حديقة التعاون – الحوبان

* نادي تعز السياحي * وادي الضباب

* جبل صبر * وادي نخلة

* حديقة عصيفرة * ورزان

* شاطئ المخا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مـتـنـزّهات سياحية :
نادي تعز السياحي ..
ويقع في حي المسبح المطل على منطقة عصيفرة ، ويعود بناؤه إلى عام 1964م .. يتبع المجلس المحلي ويضم عدداً من المرافق الترفيهية ومنها : المسبح ، مطاعم سياحية ، صالات رياضية، صالات أعراس، قاعات مؤتمرات، وبداخله حديقة جميلة ..
وقد تم مؤخراً تسليم المبنى لمجموعة عبد الجليل ردمان التجارية لاستثماره سياحياً..
حديقة التعاون
تقع عند المدخل الشرقي للمدينة .. ويعد الموقع متنفساً ترفيهياً لأهالي مدينة تعز .. وتتميز الحديقة بسعتها وكثرة أشجارها واحتوائها على العديد من المرافق الخدمية والألعاب المتنوعة..
حديقة الحيوان
تقع إلى الشرق من حديقة التعاون ,, وتضم أنواعاً كثيرة من الحيوانات بشتى أنواعها ، وأنواعاً كثيرة من الطيور والزواحف..
منتزه المؤيد
يقع في الجهة الجنوبية الغربية لقلعة القاهرة .. ويعد واحداً من أجمل المنتزهات في تعز..
حديقة دريم لاند
تقع عند المدخل الشرقي للمدينة ، وتحتوي على العديد من الألعاب الكهربائية ، وتعد من الحدائق الترفيهية للمدينة يؤمها الكثير من الزائرين..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طاهش الحوبان
ثمة حكاية مثيرة وقديمة يتداولها سكان تعز ، مفادها أن طاهشاً ( حيوان مفترس) له شكل عجيب – كان يخرج في الليل ويلتهم الأطفال ويخرب المنازل في منطقة الحوبان..
ولا يمل كبار السن خصوصاً من تداول القصص وخلق الأساطير حول هذا الطاهش الذي سقطت خرافته الشعبية حينما ظهرت مسرحية يمنية سياسية باسم (طاهش الحوبان) ثارت على شخصية الإمام الظالم أحمد ، الذي حكم اليمن قبل الثورة ، وفضّل البقاء خلف تحصينات تعز طيلة سنوات حكمه الخمس عشرة تقريباً..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gaha.ba7r.org
لينا اليافعي


avatar

انثى عدد الرسائل : 17
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: الجزء الاخير من التعريف بتعز   الأربعاء 6 أغسطس 2008 - 4:07

اللهم احفظ تعز وأهله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوسلمان القادري


avatar

ذكر عدد الرسائل : 8435
العمر : 37
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الجزء الاخير من التعريف بتعز   الإثنين 17 نوفمبر 2008 - 18:05

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.j-7abashi.com
محمدالحيدري


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4605
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: الجزء الاخير من التعريف بتعز   الإثنين 17 نوفمبر 2008 - 18:36

كلمه لو جبر خاطر

تشكر على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزء الاخير من التعريف بتعز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المـلـــــتقى الســياحـــي :: الســــياحـه الــيمـنـيــــه :: مــقـالات وآراء ســيـاحــيـه-
انتقل الى: