أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نرحب بك ونتمنى ان تتكرم بالتسحيل
او اذا كنت عضو فعليك بتسجيل دخولك
مع تحيات
منتديات جبل حبشي


منتديات من لا منتديات له



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المعافر تاريخ عريق وحضارة غائبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدالحيدري


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4605
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: المعافر تاريخ عريق وحضارة غائبة   الأربعاء 22 أبريل 2009 - 15:56

كنت قد فتحت هذا الموضوع في المجلس اليمني قبل فترة وساحاول ان اقل ما كتبته هناك





المعافر اسم عريق تكرر في المصادر التاريخية بكثره قبل وبعد الاسلام
واريد في هذا الموضوع ان افتح المجال لجميع المشاركات والنقاش وذلك حول الاتي
1- نسب المعافر
2- النصوص التي ذكرت المعافر
3- متى ولماذا غير اسم المعافر الى الحجرية
4- الشخصيات التي برزت من هذا المخلاف في اليمن وخارجه
5- صور من المعافر
6- اعادة اسم المعفر التاريخي (ليس كما اطلق الان على مديرية فقط)

وبعد المناقشات وجمع النصوص سوف نرتب الموضوع ترتيبا تاريخيا

وهذه النصوص التالية منقوله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالحيدري


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4605
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعافر تاريخ عريق وحضارة غائبة   الأربعاء 22 أبريل 2009 - 16:00

ما يطلق عليه اليوم منطقة الحجرية ، وما كان يسمى قديماً باسم المعافر ، وهو مخلاف وقبيلة وقد جاءت التسمية لأول مرة في المصادر النقشية السبئية ( معفرن ) ويعود تاريخها إلى ( القرن السابع قبل الميلاد ) في النقش الموسوم بنقش النصر ( RES.3945 ) ، وتكرر بعد ذلك في النقوش الحميرية من ( القرن الثالث الميلادي ) وتنضوي تحت هذه التسمية اليوم عدداً من مديريات محافظة تعز وهي المديريات التالية ، الشمايتين ، والمواسط ، وحيفان ، والصلو ، وجبل حبشي ، والوازعية ، ومديريتا القبيطة ، والمقاطرة من مديريات محافظة لحج .

وكانت العاصمة التاريخية للمعافر هي مدينة جباء واشتهر منها كثير من العلماء والفضلاء



قدوم رسول ملوك حمير بكتابهم
وقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم كتاب ملوك حمير ، مقدمه من تبوك ، ورسولهم إليه بإسلامهم الحارث بن عبد كلال ، ونعيم بن عبد كلال ، والنعمان قيل ذي رعين ومعافر وهمدان ; وبعث إليه زرعة ذو يزن ما لك ابن مرة الرهاوي بإسلامهم ومفارقتهم الشرك وأهله .

فكتب إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله النبي ، إلى الحارث بن عبد كلال ، وإلى نعيم بن عبد كلال ، وإلى النعمان قيل ذي رعين ومعافر وهمدان . الى اخر الرسالة



إن جبع التوراتية هذه، هي ذاتها سلسلة جبال جبأ -جبع، كما ينطقها اليمنيون اليوم، بتخفيف العين وتحويلها الى همزة، على جري العادات الصوتية للقبائل مثل قول ذي الرمة:أأن ترسمت؛ وهو يريد: أعن ترسمت. وهذا أمر مشهود ومألوف في كلام القبائل ( مثلا": إسم العالم والفقيه اليمني الجباعي - الجبائي الذي ينطق ويرسم في الصورتين ). هذه الجبال هي جبال جبأ- جبع المعافر أشهر المخاليف اليمنية وأكثرها ازدهارا"، وكنا تحدثنا عن جبعة التي اكتشفها علماء الآثار في المعافر اليمنية وعن قصرها الأثري الذي عثر فيه المنقبون على بعض اللقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالحيدري


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4605
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعافر تاريخ عريق وحضارة غائبة   الأربعاء 22 أبريل 2009 - 16:01

والجبانيين Gebbanitae الذين عددهم (بليني) من شعوب بلاد العرب الجنوبية واكد على ذلك (جلازر) الذي قال إن الجبانيين كانوا يسكنون المناطق المجاورة لباب المندب (شهاب، 1997م، 199) وحيث الجبانيين ينسبون الى (جبا) التي قال عنها الهمداني انها تقع في فجوة بين جبل صبر وجبل ذخر (الهمداني،1974م).ونعرف ايضاً ان محافظة تعزكانت في عصر ممالك اليمن القديمة مستقلة عن الممالك الخمس الرئيسية الاخرى (معين، حضرموت، سبأ، قتبان، سبأ وريدان وحضرموت ويمنات)، وقد حاولت مملكة سبأ السيطرة عليها، وهو ما نعرفه بفضل وثيقة نص صرواح المنقوش في موقع معبد المقة الكبير(5493) (RES) الذي تركه لنا المكرب والملك السبئي، كرب آل وتر بن ذمار علي، الذي شن حملته الاولى على مدن المعافر ودمر شرجب وذبحان وجبا وضبر وأظلم وأروى، ومن خلال ذكر اسم (ضبر) بعد (جبا) مباشرة فمن المحتمل ان يكون اسم ضبر هو صبر الذي استبدل فيه الضاد بالصاد. (العزي، 2003م، 94)، ولم تستمر سيطرة ملوك سبأ على منطقة المعافر وباب المندب كثيراً، إذ انه عند ازدهار مملكة قتبان في منتصف القرن الرابع ق. م، فقد دخلت المناطق الجنوبية الغربية في قوقعة قتبان التي وصل نفوذها حتى البحرالاحمرغرباً وخليج عدن جنوباً،الا انه كمحصلة لضعف قتبان وللتحالف الذي نشأ بين ذي ريدان واذواء المعافر (بافقيه، 33، 5891م)، فقد انفصلت هذه المناطق عن قتبان وساهمت في انشاء مملكة حمير، ككيان سياسي جديد توافرت له مقومات الازدهار والنمو.

----------------

المعافر في اليمن
كتب الهمداني في الاكليل المتوفى في 360 هـ حيث يعتبر لسان اليمن
ذكر الهمداني في الاكليل العاشر صفحة 30
اولاد كهلان بن سبأ :
زيد فالولد زيد عريبا ومالكا و غالبا
بنو عريب بن زيد بن كهلان
اولد عريب عمرا فاولد عمرو زيدا والهميسع ( وهو ذو القرنين السيار ويكنى بالصعب )
فاولد زيد بن عمرو ادد بن زيد فاولد ادد بن زيد مرة و نبتا وهو الاشعر و مالكا وهو مذحج ز جلهمة وهو طيئ , و اولد مرة بن ادد الحارث ورهما رهط الافعى الكاهن وهو الذي كان بنجران يتحاكم اليه العرب , واولد الحارث بن مرة مالكا وعديا فاولد مالك بن الحارث عمرا ويعفر فاولد يعفر المعافر ,
(يعفر ) بضم الياء المثناة من تحت وسكون العين المهمله وكسر الفاء اخره راء كذا ضبطه الهمداني في الاكليل 2-71 وكلما جاء على مثالة من قبائل قحطان و العرب العرباء وفي غيرهم : بفتح المثناة من تحت وضم الفاء

ومن بلادهم كما ذكرت في الصفه للهمداني :
الحجريه بلاد واسع شمال عدن وجنوبي تعز وهي الاصل من بلاد المعافر نسبة الى ما ذكر في النسب اعلاه و مدينتها القديمه جبا ومركز الحجريه اليوم بلدة التربه من ذبحان
وقال في معجم البلدان : مخلاف المعافر ين يعفر كورتها جبا و ملوك المعافر ال الكرندي من سبأ الاصغر و يمنتمون اولاده الى الابيض بم حمّال , و منازلهم بالحبيل من قاع جبا ومشرب الجميع من ماء عين تنحدر من راس جبل صبر ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالحيدري


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4605
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعافر تاريخ عريق وحضارة غائبة   الأربعاء 22 أبريل 2009 - 16:03

من أشهر الحكام في التاريخ الاسلامي

المنصور بن ابي عامر المعافري حاكم الاندلس من أبرز الشخصيات التي تنتمي الى المعافر

الشخصية التي سوف أتحدث عنها ظهر بعد وفاة أمير المؤمنين الخليفة عبد الرحمن الناصر حاكم بلاد الأندلس
وهو الحاجب محمد بن أبي عامر
نبدأ بنبذة عن سيرته
هو محمد بن عبداللة بن عامر ابن أبي عامر محمد ابن الوليد ابن يزيد ابن عبد الملك المعافري
ولد في الجزيرة الخضراء في مدينة تركش في أقصي جنوب الأندلس عرف عنة حبه للعلم رغم فقرة تتلمذ علي يد فقهاء قرطبة بعدما هاجر من الجزيرة الخضراء وسكن قرطبة جده هو عبد الملك المعافري احد قادة الجيش الذين فتحو الأندلس مع القائد طارق بن زياد حاء إلي قرطبة في حملة قادها يحي التجيبي لمساعدة غالب بن عبداللة في صدالادارسة وكان حينها مجرد جندي لا شان له ...
كيف تولي حكم الدولة:
بجدة واجتهاده تمكن المنصور من الحصول علي منصب قائد الشرطة,فبعد وفاة الخليفة عبد الحمن الناصر تولي الخلافة ابنة المؤيد ولكن لصغر سنة أقيم مجلس الوصاية واختير لهذا المجلس ثلاثة أشخاص كان من بينهم محمد بن أبي عامر قائد الشرطة ومن هنا ننتقل إلي عهد جديد غريب وهو عهد الحاجب المنصور اسم من المع الأسماء في عهد الأندلس,
ثم تتوالي الإحداث(بعض المعارك التي انتصر فيها المنصور)
وبالتعاون مع أم الخليفة تمكن المنصور من إصدار أمر باسم الخليفة بتعينه حاكم علي العاصمة قرطبة ثم تولي منصب وزير الدولة ثم عين نفسه حاجب للخليفة والحاجب يعني أنة يجب الدخول علية قبل الخليفة وأراد من ذلك حجب الخليفة المؤيد عن الناس,تقرب للفقهاء والعلماء واستعان في البربر بدلا من الصقالبة في سنة و 368ه إنشاء الحاجب المنصور مدينة في شمال شرق قرطبة بنا له ولأنصاره وللحكم ونقل الأموال والأسلحة إليها وأقام القصور ونقل دواوين الحكم إليها وجعلت مركز الحكم تلك المدينة هي مدينة الزاهرة,قام المنصور أيضا بإصدار أمر بعدم السماح لاحد بالدخول إلي الخليفة إلا باذنة ثم اصدر أمر بعد السماح للخليفة بالخروج الاباذنه ووضع حراسة دائمة علي الخليفة المؤيد بحجة حراسة فعزل الخليفة عن الناس وأصبح هو الخليفة وحكم الدولة وكان عهده زاهرا جدا وأقام دوله عظيمة في الأندلس توفي سنة 392ه قال فيه احد الشعراء
أثاره تنبئك عن إخباره ***حتى كأنك بالعيان تراه
تالة لايأتي الزمان بمثله***كلا ولا يحمي الثغور سواه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هائل الحاتمي


avatar

ذكر عدد الرسائل : 456
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعافر تاريخ عريق وحضارة غائبة   الأربعاء 22 أبريل 2009 - 16:13

شكرا لك على هذه المعلومة الجميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالحيدري


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4605
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعافر تاريخ عريق وحضارة غائبة   الأربعاء 22 أبريل 2009 - 16:19

اشكرك اخي هائل


وارجوا من الجميع المشاركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هائل الحاتمي


avatar

ذكر عدد الرسائل : 456
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعافر تاريخ عريق وحضارة غائبة   الأربعاء 22 أبريل 2009 - 16:23

اشكرك اخي محمد
واشكر السيد عبد الرحمن هائل الحاتمي

على تسجيله في المنتدى
شكرا لكم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالحيدري


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4605
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعافر تاريخ عريق وحضارة غائبة   الأربعاء 22 أبريل 2009 - 19:14

مشكور اخي هائل عى ا لمرور


وياحبذا يشارك الجميع في هذا اموضوع

ثم نجمعه في كتاب نصدره عن المنتدى


وعندما نقراء اتاريخ سنعرف لماذا ازيل اسم المعافر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبونواف البكاري


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4034
العمر : 38
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعافر تاريخ عريق وحضارة غائبة   الأربعاء 22 أبريل 2009 - 23:29

الف شكر موضوع في غاية الأهميهونادرا مايطرق
فكره جميله جدا تجميع ذلك في كتاب يصدر عن المنتدى او مدونه حتى
ان شاء سوف نقتل الموضوع بحثا ونأتيكم بالمفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال الدوسري


avatar

ذكر عدد الرسائل : 6281
العمر : 41
الدولة : اليمن السعيد
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: المعافر تاريخ عريق وحضارة غائبة   الأربعاء 22 أبريل 2009 - 23:48

أشكرك
أخي/محمد
على تفضلك
بنشر هذا الموضوع
التاريخي..
وإن شاء الله نبحث
ونشارك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالحيدري


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4605
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعافر تاريخ عريق وحضارة غائبة   الخميس 23 أبريل 2009 - 12:05

أشكركم جميعا على هذا التفاعل

المهم ابحثوا

ويمكن البحث في الموسوعة الشاملة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالحيدري


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4605
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: رحلة بحث عن الحجرية   الإثنين 4 مايو 2009 - 8:34

من خلال المطالعة لكتب التاريخ

يتضح ان اسم الحجرية تقريبا اطلق بعد العام 900 ه


نريد ان نبحث حول الاسم


اول النصوص وجدتها في كتاب

اكمال الكمال


وهو تعليق في احد حواشية


ويبدوا ان اسم الحجرية كان يطلق على اسم منطقة او قرية في الحجرية ثم عم الاسم


وهذا النص


في التبصير (قلت ويحيى بن عبدالعليم بن ابى بكر الحجرى من قرية بالجند اخذ عن ابن ابى مسرة.
ومحمد بن على بن احمد الحجرى الاصبحي درس بالمنصورية بتعز ومات سنة تسع وعشرين وسبعمائة) ونقله شارح القاموس وزاد ان اسم القرية (الحجرية) والمعروف الآن بالحجرية ناحية واسعة منها ذبحان وغيره وينسب إليها القضاء كله يقال (قضاء الحجرية) وأهلها لا يعقدون القاف بل كأنهم يرققونها قليلا حتى تكاد تقرب من الغين وينطقون بالجيم قريبا من القاف
المعقودة نحو لهجة المصريين فيقال لاحدهم على سبيل المزاح (النجمة بدت والفجر بدا) ينطق بها على لهجة فيكون كأنها (النقمة بدت والفقر بدا) في لهجة من يعقد القاف، ولعل هذا التشابه بين لهجتهم ولهجة المصريين مع ما يحكيه المؤرخون ان قوما من جزيرة العرب غزوا مصر قديما يقال لهم (الرعاة) لعل هذا منشأ ما اشتهر بين كثير من العامة ان فرعون كان من اهل الحجرية راعيا اسمه عون فشرد من هناك فقيل فر عون فسمى فرعون وصار إلى مصر فآل امره إلى ما عرف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبونواف البكاري


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4034
العمر : 38
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعافر تاريخ عريق وحضارة غائبة   الإثنين 4 مايو 2009 - 9:16

الف شكرلك على اتحافنا بهذه المعلومات الرائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالحيدري


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4605
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعافر تاريخ عريق وحضارة غائبة   الإثنين 4 مايو 2009 - 9:21

وجارة البيت لها حجري . معناه : لها خاصة دون غيرها
وفي حديث سعد بن معاذ : " لما تحجر جرحه للبرء انفجر " أي اجتمع والتأم وقرب بعضه من بعض . والحجرية بضم ففتح : قرية بالجند منها : يحيى بن عبد العليم بن أبي بكر الحجري أخذ عن ابن أبي ميسرة . ومحمد بن علي بن أحمد الحجري الأصبحي درس بتعز ومات سنة 719 . وفي الحديث : " إذا نشأت حجرية ثم تشاءمت فتلك عين غديقة " منسوب إلى الحجر : قصبة اليمامة أو إلى حجرة القوم : ناحيتهم قاله ابن الأثير . وقال الراعي ووصف صائدا :
توخى حيث قال القلب منه ... بحجري ترى فيه اضطمارا . عنى نصلا منسوبا إلى حجر . وقال أبو حنيفة : وحدائد حجر : مقدمة في الجودة وقال زهير :
" لمن الديار بقنة الحجر . هو موضع ولم يعرفه أبو عمرو في الأمكنة وقال آخر :
أعتدت للأبلج ذي التمايل ... حجرية خيضت بسم ماثل . عنى قوسا أو نبلا منسوبا إلى حجر . وانتشرت حجرته : كثر ماله . وفي الحديث : " أنه كان له حصير يبسطه بالنهار ويحجره بالليل " وفي رواية : يحتجره أي يجعله لنفسه دون غيره . وفي صفة الدجال : " مطموس العين ليست بناتئة ولا حجراء "


منقول من تاج العروس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالحيدري


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4605
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعافر تاريخ عريق وحضارة غائبة   الإثنين 4 مايو 2009 - 9:23

اشكرك اخي ابو نواف على المرور

ومن وجد معلومة

يضيفها هنا

ومن هذا الموضوع وموضوع المعافر

قد نجمع كتابا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالحيدري


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4605
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعافر تاريخ عريق وحضارة غائبة   الإثنين 4 مايو 2009 - 9:25

الحجري: بالضم وفتح الجيم ثم راء مهملة نسبة إلى قرية بالجند، منها مظفر بن عبد الله بن بكر الحجري، روى عنه أبو العلاء الواسطي ويحيى بن عبد العليم بن أبي الحجري، أخذ عن أبي ميسرة ومحمد بن علي بن أحمد الحجري الأصبحي، درس بمنصورية تعز ومات سنة تسع عشرة وسبعمائة كذا في "التبصرة" أنها قرية بالجند، والمعروف أن الحجرية قرية قرب موزع.


كتاب النسب الى المناطق والبلدان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالحيدري


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4605
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعافر تاريخ عريق وحضارة غائبة   الإثنين 4 مايو 2009 - 9:28

) الحجرية: اسم يطلق على مجموعة من قبائل العرب الجنوبية.
تقع مقاطعاتها شمالي منطقة الصبحي، التي تقع بين الدرجة 40 43 و 42 / 44 من الطول، وبين 13.5 و 15 / 13 من العرض الشمالي، وهي على العموم بلادها جبلية (1) واما أصل هذه القبائل فيقال: إنها من حمير، وتتبع منذ سنة 1850 م.
ذوي محمد (352.


معجم قبائل العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالحيدري


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4605
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعافر تاريخ عريق وحضارة غائبة   الأربعاء 6 مايو 2009 - 13:50

خلاف المعافر بن يعرف بن مالك بن الحارث بن مرة بن أدد بن هميسع وكورتها جبأ وملوك المعافر آل الكرندي من سبأ الأصغر وينتمون إلى ولادة الأبيض بن حمال ومنازلهم بالجبل من قاع جبأ ومشرب الجميع من عين تنحدر من رأس جبل صبر يقال لها أنف أخف ماء وأطيبه ويصلح عليه الشيء ويكثر ويفضي قاع جبأ في المنحدر إلى ناحية بلد بني محيد إلى كثير من قرى المعافر مثل حرازة وسفلي المعافر أهل تمتمة في المنطق وأهل رقا وسحر سيما من كان هناك من السكاسك وهو بلد واسع وهم أهل جد ونجدة وهم ممن لم يدين للقرامطة بل قتلوا أحمد بن فضيل ولم يزالوا مشاقين للملوك لقاحا لا يدينون لأحد وقال محمد بن أبان بن ميمون بن جرير
حلوا معافر دار الملك فاعتزموا صيد مقاولة من نسل أحرار
من ذي رعين ومن حي الأرون ومن حي الكلاع إذا يلوي بها الجار
في ذي حرازة أو ريمان كان لهم عز منيع وفي القصرين سمار

معجم البلدان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالحيدري


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4605
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعافر تاريخ عريق وحضارة غائبة   الأربعاء 6 مايو 2009 - 14:02

حلوا معافر دار الملك فاعتزموا
صيد مقاولة من نسل أحرار
من ذي رعين ومن حي الأرون ومن

حي الكلاع إذا يلوي بها الجار
في ذي حرازة أو ريمان كان لهم
عز منيع وفي القصرين سمار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوسلمان القادري


avatar

ذكر عدد الرسائل : 8435
العمر : 38
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعافر تاريخ عريق وحضارة غائبة   الأربعاء 22 يوليو 2009 - 15:35

تسلم اخي ع المعلومات التي كنا نجهلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.j-7abashi.com
هيثم الحمودي


avatar

ذكر عدد الرسائل : 187
العمر : 35
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 25/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: المعافر تاريخ عريق وحضارة غائبة   الأحد 25 أكتوبر 2009 - 8:44

نشكر اخي محمد على بحوثاتك التاريخه والتفصيليه وانشاء الله نكون معك في البحث والمشاركه ودمت للمنتدي ودام فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.almazpar.wwooww.ner
أبونواف البكاري


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4034
العمر : 38
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعافر تاريخ عريق وحضارة غائبة   الأحد 25 أكتوبر 2009 - 17:08

الحيدري ابو نجم
هنا سأتحدث عن الصبيحة وهي ضمن منطقة الحجرية
عن اكتشاف منطقة الإنسان الأول، ومدينة (إرم ذات العماد). في عددها (110) تاريخ 20-9- 2001م.نشرت صحيفة الثقافية الصادرة بمدية(تعز)استطلاعاً بعنوان:

بلاد الصبيحة: (أرض إرم). الكنوز المغمورة.. القبور المطمورة- الرجال الصلب.

جاء في الإستطلاع: من منطقة العند الشهير إلى طور الباحة، فالمضاربة وراس العارة، وباب المندب، وبامتداد(95)كم،شمال غرب، تقع بلاد الصبيحة.وعاصمتها طور الباحة المدينة القابعة في أحضان ثلاث مديريات . من الشمال.حيفان (تعز) ومن الشرق القبيطة، ومن الغرب المقاطرة . وعلى امتداد مساحة ثمانية آلاف كيلومتر مربع تقريباً سكن أحفاد (ذو أصبح) عمروبن الحارث بن عوف بن زيد بن سدد بن زرعة وهو حمير الأصغر..تأتي إلى طور الباحة لتجدها في حركة دائبة طيلة أيام الأسبوع . وإن شئت أن تعيش سوق عكاظ العربي التاريخي تعال إلى طور الباحة السبت)إنه سوق طور الباحة الشهير، وبه تسمى (سوق السبت) لا أدري بالضبط لم السبت سوقاً لأبناء الصبيحة؟ ولكن المعروف أن الأربعاء سوق لأبناء المقاطرة، والخميس سوق لأبناء القبيطة، والجمعة سوق لأبناء الآثاور والأعبوس ، ويوم السبت ملتقى الجميع في (طور الباحة.الزائر لسوق السبت سيكون بين أشهر قبائل العرب القحطانية حيث ما زالوا ينطقون(أم)الحميرية بديلاً عن (أل) للتعريف منذ لقنهم جدهم (أصبح) كما مازالوا يحتفظون بخناجرهم ذات الرؤوس الفضية العتيقة، وهي جزء من السيوف الحميرية( امجنبية) حقي وحق أبي وجدي ما بيعهاشي حتى لو يندوا لي وقر أم جمل ذهبو).وإذا يخاطبك (هلم جنابي شل امشقر أمواله وامبياض وامحنون وامكاذي بخمسين)وإذا يدعوك(ندرشل امدجاجة قدها بكرو وأخوها امديك وامرر به الأرنبة قدها تَلِد كل واحد بمئتين).وفي جانب آخر تجد الشعراء يتبارون بأشعارهم في منتدى الفضول للإبداع الأدبي والفني قصائد ومساجلات شعرية بالعامية تصل إلى أفصح ما يكون في يوم السبت. ففي يوم السبت يباع كل شيء، ويشترى كل شيء حتى نسخ من المساجلات الشعرية للشعراء. ألم أقل لكم أننا في (سوق عكاظ)،يوم السبت وأنت في طور الباحة تدخل السوق فتأخد كل شيء وإن لم تشتر فإنك لا تخرج إلا وأنت ممتلئ السريرة ومنشرح الخاطر، وقد انطبعت في ذاكرتك أشياء جميلة لا تفارقك طيلة حياتك عن السوق والناس وبساطة الحياة. فلم يكن القاص(محمد عبد الولي) من أبناء طور الباحة بل كان عابراً لبضع ساعات في أحد أودية طور الباحة ، وقد جاء متأخراً إلى سوق السبت ، فكتب فصلاً من أحلى فصول روايته ( الأرض يا سلمي ) فكيف به لو جاء مبكراً وزار السوق ، واستمتع بمشاهد الحياة، حتماً سيؤلف أجمل رواية.

الصبيحة مهد الإنسان الأول .

ومدائن إرم ذات العماد.هناك حكاية متوارثة ومتداولة بين أبناء الصبيحة تقول بدايتها (بين الخضيراء والأخضر، والحبيل الأحمر ، ألف كرسي وألف منبر، وألف قبة مزهر، وألف عدة مشجر).الخضيراء منطقة أثرية قيل أنها كانت أحد المراكز الهامة للدولة اليعفرية، تم بناؤها على أنقاض مدينة حميرية قديمة، تقع على مسافة كيلومتر ونصف تقريباً من مدينة طور الباحة ، وهي في النهايات الشرقية للسلسلة الجبلية الممتدة من قلعة المقاطرة ، فالمحمية الطبيعية (إرف) الواقعة على الغرب من طور الباحة . وقد تعرضت آثار هذه المدينة للعبث، والتخريب، والنهب من عهد الإستعمار البريطاني وما بعده، حيث إن أحجار هذه المنطقة تم أخذها من قبل المواطنين لغرض بناء مساكنهم وإعمار مدينة طور الباحة القديمة. أما بعض العملات والأواني الحجرية والخزفية فما زال بعض المواطنين يحتفظون بها في منازلهم ، حيث لم يبق من هذه المدينة الأثرية العملاقة إلا بقايا خرائب ومقابر وأطلال متناثرة على مساحات شاسعة من الأرض . والأخضر كما يبدو هي القمم الجبلية المقابلة للخضيراء في قاع الوادي في اتجاه الشرق على بعد خمسة عشر كيلومتراً تقريباً، وتسمى حالياً ( الخضر واليابس ) وهي قمم جبلية تابعة لمديرية القبيطة . أما الحبيل الأحمر فهو في الإمتداد الطبيعي لمنطقة الخضيراء إلى اتجاه الغرب ، وهو حبيل مستو واسع، امتداده أكثر من ثلاثة كيلومترات جزء منه تابع لمعبق عاصمة المقاطرة. ويسمى حالياً حبيل عثمان ( إمنهام ) في هذا الامتداد الواسع بين المناطق المشار إليها توجد العديد من الآثار والأطلال والخرائب والحصون والمقابر، مما يؤكد فعلاً وجود أكثر مما هو في الحكاية المشار إليها. فمن يكشف أسرار هذه المدن ويحافظ عليها؟!

كما أن جبل ( تلا ) الواقع إلى الشمال الغربي لمنطقة العند التابعة للصبيحة، يقال أنه من أقدم جبال شبه الجزيرة العربية ، حيث عثر على بقايا حجرية تعود إلى العصر الحجري الأول . وذلك يدلل أن بلاد الصبيحة كانت مهد الإنسان الأول على الأرض . أكثر من ثلاثين بئرأ غسانية مازال يستخدمها أبناء الصبيحة حتى الآن . فهل كان الغسانيون على درجة كبيرة من العلم ، حين حفروا تلك الآبار ، التي بعضها في صميم الصخر، والتي لا ينضب ماؤها حتى في عز الشح ! أما أن الآبار المطوية بالأحجار من أسفلها إلى أعلاها سميت بالغسانية حتى لو لم يبنها بنو غسان؟ ففي كلا الحالتين يبقى الفضل لبني غسان ولو اسمياً . حيثما تتجه في بلاد الصبيحة تجد الآثار ماثلة أمامك خرائب ضخمة ، معابد وأشباه مدن ، حصون ومقابر ومدافن وجبال منحوتة صخورها طرقاً ، وخزانات مياه ومساكن لرجال أشداء عاشوا هنا وتركوا كل ذلك!! ففي منطقة الحنيشة ( شعب الأسفل ) الواقعة إلى الشمال الشرقي من طور الباحة العاصمة، وعلى بعد ثلاثة كيلومترات توجد مدينة أثرية متكاملة. في بطن الجبل ، مبان وحصون دور ومدافن وأبار منحوته في الصخر، مازال ماؤها جاريا ً، طرق منحوته بالجبل، وأخرى مرصوفة بالأحجار، وبعناية هندسية ، وطرق تؤدي إلى الضفة ألأخرى هناك ، وعلى مسافة اثنين كيلومتر من المدينة الأولى ، هناك ارتباط وثيق بينهما. لمن هذه المدائن والآثار؟ ومن سيحافظ عليها.؟! أما في منطقة ( الأعروق ) إلى الجنوب الغربي من طور الباحة بمسافة عشرين كيلومتراً تقريباً فتوجد منطقة أثرية ضخمة، آثار القصور على مساحة كبيرة من الأرض قيل أن الرعاة استخرجوا منها تماثيل رخامية وكراسي حجرية وعملات ذهبية وفضية وعقود من اللؤلؤ، تم بيعها بأثمان بخسة حيث قيل أن هذه المدينة كانت تابعة لأحد ملوك حمير، وأن تلك التماثيل الرخامية والبرونزية كانت تقدم قرابين للآلهة. فمن يحمي كل الآثار من النهب والعبث والتخريب؟! وإلى الجنوب الغربي من طور الباحة وفي منطقة ( شعب ) وفي العام 1985م.كان أحد المواطنين يستصلح أرضه فاستأجر جراراً (حراثة) لهذا الغرض وعند البدء لا حظ أن الجرار ( الحراثة ) دفع بقطع صغيرة صفراء فأوقف الجرار ونزل منه السائق وتدافع هو ومالك الأرض لالتقاط تلك القطع وتجميعها وتتبع مصدرها ، حيث وجد أن كوزاً خزفياً كان ممتلئا بمثلها وأن الجرار قد شق ذلك الكوز نصفين حيث مازال النصف الآخر ممتلئا بما تبقى ، فقاما بتجميعها ، واختلفا على قسمتها ، فتشاجرا وأوصلاها إلى الدولة، حيث تم إيصال بعضها إلى متحف الآثار بعدن، وتم إعطاء مالك الأرض وصاحب الحراث مبلغ عشرة آلاف درهم مكافأة لهما بعد أن وجدوا أن تلك القطع هي عملات ذهبية خالصة تعود للدولة الصليحية . أما في منطقة ( الفجرة ) والتي لا تبعد كثيراً عن سابقتها فتوجد منطقة أثرية أخرى قيل أنها كانت ميناء بحرياً فانحسر ماء البحر عنها فلم يبق في كل المنطقة (الميناء) إلا خرائب وطرقاً منحوتة في الصخر وأطلالاً ما زالت تقاوم . فهل ميناء الفجرة كان أحد الموانئ اليمنية القديمة لتجارة المر واللبان والبخور قبل ميناء (المخا ) لتجارة البن الشهير؟. هذا ما ستكشفه الأيام القادمة. وعلى مسافة ليست ببعيدة عن ذلك أي إلى الجنوب من طور الباحة وبمسافة لا تزيد عن عشرة كم . وفي منطقة تسمى (طور الهشمة) توجد بقايا أطلال لمدينة كبيرة من أسفل الطور إلى أعلاه، وبقايا آثار لسوق واسع وأثر لمقابر قيل أن طول القبر أكثر من سبعة أمتار، وقيل أن هنالك من قام بنبش تلك القبور وعثروا على أدوات بجانب تلك الجثث الضخمة. وهي عبارة عن سيوف وتماثيل أخرى . وفي منطقة المضاربة حيث جبل (حواب) يتحدث الجميع عن هذا الجبل وأسراره، حيث توجد الآثار المنحوته على الجبل من أسفله إلى أعلاه. وحيث توجد الأشجار النادرة التي لا يوجد مثيل لها إلا في حوض البحر المتوسط، ويحكي أبناء الصبيحة أن هذا الجبل كان متنزهاً سياحياً لملوك حمير. وأن أروى بنت أحمد الصليحي اتخذته أيضاً متنزهاً لها أثناء حكمها لليمن . فمن يعيد لتلك الأماكن حيويتها ؟ ومن يحافظ على تراثنا من الخراب والتخريب ؟! وفي بلاد الصبيحة الآلاف من المدن الأثرية القديمة جداً جداً، وملف الآثار لمنطقة الصبيحة مازال معلقاً. حيثما تتجه شرقاً وغربا وشمالاً وجنوباً في بلاد الصيحة تجد الآثار. مدناً كثيرة وأنفاقاً حفرت في الجبل بأشكال هندسية، حكايات في أدنى الخضيراء بالقرب من طور الباحة عاصمة الصبيحة. وقد تم العثور على أول نفق فعلاً. مدن أو مدائن كثيرة جداً حتى يخال إليكم أن بلاد الصيبحة كانت مدينة واحدة بجميع أبعادها ذلك سيكشف لاريب عن أسرار ( إرم ) ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد. والتي ذكرت في القرآن الكريم . فمن يفك تلك الأسرار، ويكشف عن تلك الحقائق ويحافظ على تلك الآثار؟!


http://albokary.maktoobblog.com/
مدونتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذالسفياني


avatar

ذكر عدد الرسائل : 941
العمر : 32
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: المعافر تاريخ عريق وحضارة غائبة   الإثنين 16 نوفمبر 2009 - 22:05

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالحيدري


avatar

ذكر عدد الرسائل : 4605
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعافر تاريخ عريق وحضارة غائبة   الخميس 23 ديسمبر 2010 - 19:06

نرجوا المواصلة في هذا البحث

واشكر الجميع على المشاركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الصمدي


avatar

ذكر عدد الرسائل : 1524
العمر : 39
الدولة : اليمن - مقيم في الامارات العربية المتحدة
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: المعافر تاريخ عريق وحضارة غائبة   الأحد 7 أغسطس 2011 - 21:09


شكرا اخي محمد الحيدري
على هذه المعلومات التاريخيه القيمة التي تدل على تاريخ الحجرية وتعز العريق
لك اغلى تحياتي


khalidalsamadi@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعمر


avatar

ذكر عدد الرسائل : 918
العمر : 63
الدولة : اليمن
تاريخ التسجيل : 21/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: المعافر تاريخ عريق وحضارة غائبة   الإثنين 8 أغسطس 2011 - 12:00

تنبيش في الماضي

سوال & اسم حبل حبشي ومن قبله جبل ذخرمنين جات هذه الاسماء
كذالك يقال اناسكان جبل حبشى هم من السكاسك
لاكن ايضا يتحدث الكثيربان بكيرومليك الشامي هم اول من سكنو جبل حبشي
على فكرةـــــــــ يوجدهنافي حايل جبل اسمه جبل حبشي وموجودعل ى النت
احترامي للجميعععععععععععععععععععععععععععععععععع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعافر تاريخ عريق وحضارة غائبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التاريخ وأنساب القبائل العربيه واليمنيه-
انتقل الى: